https://soundcloud.com/7al/16012017a/s-v9NXX
حصاد السابعة الإخباري 16-01-2017

استهدف طيران النظام السوري الأحياء الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية في دير الزور، ما أدى لمقتل عائلة كاملة، وذلك بعد تقدم التنظيم عسكرياً وسيطرته على سكن الضباط، وتسلله للرحبة العسكرية، حيث قتل وأسر عدداً من جنود النظام.

وفي ريف دمشق، تستمر الاشتباكات بين النظام وميلشياته من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى، في وادي بردى، حيث قُتل عدد من عناصر النظام بعد محاولتهم التقدم، وسط قصف مكثف على المنطقة، أدى لزيادة الضرر في غرفة نبع الفيجة.

سياسياً، أعلنت الهيئة التنفيذية للفيدرالية شمال سوريا، عدم التزامها بمخرجات اجتماع أستانا. معتبرة أن روسيا “ترتكب خطأً بعدم دعوة الأطراف الكردية للمؤتمر، والتضحية بها مقابل إرضاء تركيا”، وفق تعبيرها.

دولياً، اتفقت سبعون دولة ومنظمة، في مؤتمر سلام الشرق الأوسط بباريس، أنه لن يكون هناك سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين “إلا عبر حل الدولتين”. فيما أبدت بريطانيا تحفظها لأن المؤتمر “قد يأتي ضد رغبة اسرائيل”، بحسب وصفها.

في الاقتصاد، كشفت دراسة ألمانية أن الناتج المحلي في ألمانيا قد يزداد بقيمة تسعين مليار يورو، في عام ألفين وعشرين، نتيجة تدفق اللاجئين. مضيفة أن “نمو الناتج المحلي الألماني هذا العام كان أربعة بالألف”.

في الاقتصاد أيضاً، وصل سعر مبيع الدولار إلى خمسمئة وتسع عشرة ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى خمسمئة وست عشرة ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.