نداء بريمن: “حوار كردي – كردي لإزالة الخلافات والجلوس إلى طاولة الحوار”

نداء بريمن: “حوار كردي – كردي لإزالة الخلافات والجلوس إلى طاولة الحوار”

جوان علي – القامشلي

بعد إصدار غالبية الأطراف السياسية الكردية موقفها مما بات يعرف بـ” #بنداء_بريمن” للحوار الكردي- الكردي، والذي وقع عليه ما يقارب الـ 3000 صحفيا وكاتبا و ناشطاً في الشأن العام، أكد مصدر من المبادرة أن اللجنة  المشرفة؛ تعتبر الردود الأربعة “خطوة إيجابية وذلك بعد تفاعلٍ كبير من قبل الشارع الكردي”، وهم بصدد “التواصل المباشر مع الأطراف لإزالة النقاط الخلافية”.

الصحفي محي الدين عيسو ( من لجنة المبادرة)، أفاد الحل السوري ” تلقينا كلجنة  نداء بريمن، الردود من الأطراف الاربعة ( تف دم – الانكسي – التحالف – التقدمي) وهذه الخطوة نعتبرها إيجابية بعد التفاعل الكبير من قبل الشارع الكردي ومن قبل المثقفين الكرد، الذين وقعوا على النداء وقارب عددهم الـ ٣٠٠ كاتب وصحفي ومثقف وناشط في مجال المجتمع المدني وحقوق الانسان”.

وأضاف عيسو أنهم “سيعملون في الايام القريبة القادمة _بعد دراسة الردود_ على إزالة النقاط الخلافية بين الأطراف من خلال التواصل المباشر، ومن ثم العمل على ان يلتقي هؤلاء على طاولة واحدة والخروج برؤية سياسية مشتركة” وفق تعبيره.

وأوضح المصدر ” أن “نداء بريمن” للحوار الكردي – الكردي كانت خطوة لتقريب وجهات نظر الحركة السياسية الكردية، والعمل على جمع كل الأطراف على طاولة الحوار بهدف مناقشة القضايا الخلافية العالقة منذ عدة سنوات”.

يذكر أن قوات الأساييش في #الإدارة_الذاتية، كانت قد أطلقت أمس سراح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني –سوريا؛ محمد اسماعيل بعد اعتقال دام أكثر من 3 أشهر، وهو ما اعتبره العديد من الصحفيين بادرة جيدة ويصب في صالح مسعى” نداء بريمن”، إلا أن آخرين اعتبروا أن انضمام ممثلين عن المجلس الوطني الكردي إلى مؤتمر الأستانة، قد يباعد بين الأطراف الكردية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.