دعوة قطر وأمريكا وديمستورا إلى أستانة.. والأسد يأمل بالوصول لـ “مصالحة”

دعوة قطر وأمريكا وديمستورا إلى أستانة.. والأسد يأمل بالوصول لـ “مصالحة”

الحل السوري – وكالات

أعلن مسؤول بوزارة الخارجية القطرية بتصريح لرويترز، أن بلاده تلقت دعوة لحضور محادثات #أستانة بشأن سوريا، المزمع عقدها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

ويأتي الإعلان القطري بعد تصريح نائب وزير الخارجية السوري (فيصل مقداد) أن #قطر “غير مرحب بها في المحادثات، ويمكن مناقشة مشاركتها عند إيقافها دعم المسلحين”، بحسب تعبيره.

وعلى صعيد متصل، كشف متحدث عن المبعوث الدولي إلى سوريا (ستافان #ديمستورا) أن المسؤول الأممي تلقى دعوة لحضور المحادثات، لكن مستشاراً له قال إن “دور الأمم المتحدة في المحادثات لا يزال قيد النقاش”.

وحول مشاركة أمريكا، أكد وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) أنه “تم توجيه الدعوة إلى الولايات المتحدة لحضور المحادثات بشأن الصراع السوري المقررة هذا الشهر”.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن بلاده تلقت الدعوة بالفعل، مبيناً أن واشنطن “تقوم بمراجعتها قبل أن تقرر إن كانت ستشارك أم لا”.

وفي سياق مشابه، قال رئيس النظام السوري (#بشار_الأسد) أنه يأمل أن تقود المحادثات إلى اتفاقات “مصالحة”، مبيناً أن المؤتمر “سيجعل أولويته التوصل لوقف إطلاق النار لحماية حياة الناس، والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول لمختلف المناطق في سوريا”، على حد قوله.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.