خاص – موقع الحل:

تشهد العاصمة دمشق أزمة في توفر مادة #المازوت، حيث تشوب رحلة الحصول على 200 ليتر منه سلسلة من الإجراءات، لا تخلو من الفساد والمحسوبيات على الرغم من كونها (مخصصة من قبل حكومة النظام)، وبسعر يصل إلى 36 ألف #ليرة، على أساس سعر الليتر الواحد 180 ليرة سورية.

 

واشتكى العديد من سكان العاصمة #دمشق، من عدم الحصول على مخصصاتهم من مادة المازوت المقدر بـ 200 ليتر، وطول فترة الانتظار، ما يدفعهم للاتجاه نحو السوق السوداء، والذي يصل فيها سعر الليتر الواحد بين 200 و 250 ليرة سورية.

وبحسب مارصده موقع الحل، فإن “حاجة الأسرة الواحدة من المازوت يقدر بين 700 و 1000 ليتر خلال فصل الشتاء وسطياً، حيث يكلف شراء ألف ليتر من السوق النظامية نحو 180 ألف ليرة سورية، أي (راتب موظف لمدة 6 أشهر) على أساس متوسط الراتب 30 ألف ليرة شهرياً، ومن السوق السوداء نحو 200 ألف ليرة على أساس سعر الليتر 200 ليرة سورية”.

وكانت شركة “#محروقات” التابعة للنظام أعلنت عن قيامها بتوزيع أكثر من 169.3 مليون ليتر #مازوت لأغراض التدفئة المنزلية، وذلك منذ تاريخ بدء علمية التوزيع في شهر آب، وحتى نهاية شهر كانون الأول من العام الماضي 2016.

وإذا ماتم احتساب المبالغ التي تم دفعها ثمن للتدفئة، على حساب سعر الليتر 185 ليرة سورية، فإن إجمالي المبالغ المدفوعة على مدار 5 أشهر، تقدر بأكثر من 31.3 مليار ليرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.