الحل السوري – خاص

نفت حملة #الرقة_تذبح_بصمت تقارير إعلامية جرى تداولها مؤخراً، تتحدث عن فتح تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) بوابات المفيض في #سد_الفرات، وقالت نقلاً عن أحد عمال السد، إن “فتح البوابات يؤدي إلى إغراق قرى بكاملها خلال ساعات”.

وقال الناطق باسم الحملة (محمد الصالح)، لموقع الحل، نقلاً عن أحد عمال السد، إنه “في حال فتح البوابات بغير الحالة الطبيعية (وهي حالة التصريف وتوليد الطاقة، أي بسرعة تصريف 400 متر مكعب في الثانية) سيتم اغراق المناطق المحاذية لمجرى النهر في غضون بضع ساعات”.

وتابع المصدر: “سيؤدي فتح البوابات أيضاً إلى قطع الطرق بشكل نهائي، وفي حال حدوث عطل في المحركات المخصصة لرفع البوابات، فلا يوجد فريق مؤهل للقيام بالصيانة، الأمر الذي قد يؤدي لكارثة في مناطق سير النهر”، بحسب قوله.

وكانت مصادر إعلامية محلية، ونشطاء، قد أكدوا ارتفاع منسوب نهر الفرات، وذكروا أن ذلك نتيجة “فتح عنفات السد”. مشيرين إلى “غرق مساحات شاسعة من الأراضي في محيط النهر وتوقف العبّارات”، بحسب قولهم.

واستهدف #التحالف_الدولي (بقيادة #أمريكا) منطقة السد خلال الأيام الأخيرة، بغارات مكثفة، ضمن الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش في محافظة #الرقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.