بغداد 31°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
اندماج ثلاثة أحزاب كردية والحزب الوليد بصدد الانضمام للوطني الكردي - الحل نت

اندماج ثلاثة أحزاب كردية والحزب الوليد بصدد الانضمام للوطني الكردي


جوان علي – القامشلي

أعلنت ثلاثة أحزاب كردية، اليوم، اندماجها ضمن حزب جديد، “بعد حوارات دامت أشهراً، “حيث من المتوقع أن يرد المجلس الوطني الكردي على طلب الحزب الجديد الانضمام إليه.

ففي مؤتمر صحفي عقد صباحاً في #القامشلي ، أعلنت أحزاب؛ “آزادي الكردستاني و آزادي الكردي في سوريا، وتيار التواصل في سوريا اندماجها في حزب جديد، تحت مسمى ” آزادي الكردستاني الموحد “.

وقال عضو الهيئة القيادية في حزب ” #آزادي_الكردستاني_الموحد”، سلمان أبراهيم في حديث للحل إلى إن “الاندماج جاء بعد حوارات دامت عدة أشهر، حيث كانت هذه الأطراف متقاربة في الرؤى والتوجهات بخصوص القضية الكردية في سوريا، وكذلك الوضع السوري العام .

وأضاف خليل “وحتى تكون هذه الوحدة الاندماجية ناجحة، و لا تكون تكرار لتجارب سابقة، اتفقنا على وضع جملة خطط، وبرامج واضحة وعملية على الصعيد السياسي والتنظيمي بحيث تكون آلية العمل على شكل مؤسساتي عبر تجسيد مبدأ العضوية الفاعلة، من خلال وجود لوائح تفصيلية؛ توضح ماهية الحقوق والواجبات والمهام لجميع أعضاء الحزب ، انطلاقا من رؤية سياسية مستمدة من قراءة الواقع الكردي والسوري آخذين بعين الاعتبار التأثيرات الإقليمية والدولية ” وفق تعبيره.

وأكد خليل “أن هناك طلباً مقدماً باسم حزب آزادي الكردستاني الى المجلس الوطني الكردي وننتظر الرد عليه”، مرجعاً ذلك إلى “التقارب بين رؤيتهم السياسة ورؤية المجلس مع احترامهم وحرصهم على التواصل مع كافة القوى السياسية الكردية خارج المجلس “، بحسب قوله.

وتعبر هذه أول حالة اندماج بين عدة أحزاب كردية، منذ سنوات، وذلك بعد سلسلة من الانشقاقات شهدتها أحزاب الحركة الكردية في سوريا، توصف غالبيتها بأنها على أساس خلافات شخصية، لا خلاف في الرؤى أو المواقف والسياسات وفق العديد من المتابعين.


التعليقات