الاتحاد الديمقراطي يؤكد دعوته لحضور اجتماع موسكو.. وينتقد تصريح الجعفري حول “الفيدرالية”

الاتحاد الديمقراطي يؤكد دعوته لحضور اجتماع موسكو.. وينتقد تصريح الجعفري حول “الفيدرالية”

جوان علي –  القامشلي

أكد مصدر من حزب #الاتحاد_الديمقراطي، تلقيهم دعوة رسمية من الخارجية الروسية، لحضور اجتماع #موسكو للمعارضة السورية، غدا الجمعة، معرباً عن اعتقاده “بغلبة صفة التشاورية عليه”، في حين قالت مصادر من  الديمقراطي الكردستاني أن “جميع الشخصيات التي تمثل كتل المعارضة السورية وأطرافها، ستشارك بصفتها الشخصية”.

#سيهانوك_ديبو مستشار الرئاسة لمشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي أفاد الحل “تلقينا دعوة رسمية من الخارجية الروسية إلى حزبنا لحضور اجتماع موسكو”، معرباً عن اعتقاده” بأن الاجتماع سيغلب عليه صفة التشاورية وتبادل الأفكار بين القوى التي ستحضره، وبطبيعة الأحوال ستتعلق باجتماع جنيف4 المزمع عقده في العُشر الأول من شباط القادم”، حسب تعبيره.

ديبو اعتبر استبعاد الاتحاد الديمقراطي من الاجتماعات السابقة حول الأزمة السورية، “مراضاة للنظام التركي؛ وأثبت الوقائع تفسيرنا؛ بأن تلك الاجتماعات لم تتسم بطابع الجدية”، مؤكدا بأن “حضورهم لاجتماع جنيف الرابع سيكون على أساس مشروعهم الديمقراطي، فيما لو تم دعوتهم”.

وأضاف ديبو أن لقاء الأستانا “لا يمكن وصفه بالحاسم، وبالرغم من أن الطابع المُثار عنه لامس الجانب العسكري، فيمكن القول بأنه اتفاق غير مكتمل مهدد بعدم إنجازه؛ بسباستمرار العمليات العدائية، بينما الأطراف لا تزال مجتمعة هناك”.

وعلق ديبو على ما قاله ممثل النظام في آستانا، بشار الجعفري بحق الفيدرالية؛ وحديثه عن حاجة المطالبين بها إلى مسكنات متسائلاً،  “كيف يستقيم الوضع السوري مع شخص من هذه الشاكلة، والتي تعبر عن جوهر النظام الاستبدادي، والأخير ينظر إلى أكثر من 90 بالمئة من شعب سوريا على أنهم إما مجانين أو إرهابين” واصفا الحل الفيدرالي  بأنه “المسكن الأمثل، كي يتوقف القتل العبثي والجنون الذي تظهر فيه سوريا”.

من جانبه أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا عبدالكريم محمد للحل “حضور الدكتور عبدالحكيم بشار وهادي البحرة وأنس العبدة عن الائتلاف لاجتماع موسكو، وحضور ممثلين ورؤساء كتل و منصات معارضة؛ كجمال سليمان وميس كريدي وحسن عبدالعظيم”، مشيرا إلى أنهم “جميعهم قد تلقوا الدعوة بصفة شخصية”، وفق تعبيره.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.