“بصمات”: مركز لتمكين النساء بمختلف المجالات في ريف حمص الشمالي

“بصمات”:  مركز لتمكين النساء بمختلف المجالات في ريف حمص الشمالي

هاني خليفة – حمص

افتتح مركز بصمات في مدينة #الرستن الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف #حمص الشمالي، مؤخرا، من أجل دعم النساء لأخذ دورهن بالحياة الاجتماعية والعملية والسياسية في المجتمع.

وقال حسام فارس، مدير المركز لموقع الحل، إن “الهدف من افتتاح المركز هو تمكين النساء ليصبحن عضوات منتجات في المجتمع ومن أجل النهوض بأعباء الأسرة وتعزيز مشاركتها وتفعيل دورها السياسي، ضمن برامج يقدمها المركز”.

وأوضح فارس أن “برنامج التمكين المعرفي يضم اللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى محو الأمية، في حين يضم برنامج التمكين الاقتصادي (الخياطة – التطريز – نسج الصوف – التجميل – التمريض – الكمبيوتر- المعالجات الفيزيائية) وغيرها من الدورات، لافتا إلى تقديم المركز إلى برنامج التمكين السياسي وبرنامج تمكين الدعم النفسي وأيضا تقديم المركز برامج توعية صحية للنساء”.

وبين المصدر أن “المركز يستقبل شهرياً ما يقارب 300 امرأة والتسجيل مجانا، إذ يحتوي المركز قسم خاص بأطفال المتدربات وظيفته الاهتمام وتقديم الدعم النفسي للطفل ريثما تنتهي المتدربة من التدريب”، مشيرا إلى أن “الصعوبات التي تواجههم هي #الحصار وصعوبة تأمين المستلزمات، فضلاً عن القصف الذي تتعرض له المدينة ما يسبب الرعب لدى النساء وأطفالهن، ما يضطرهم إلى توقف العمل لساعات”.

وأردف المصدر أن “سير العمل في المركز يتم ساعتين لكل جلسة، منوها أنه يوجد أربعة إداريين من ضمنهم مدير المركز وست مدربات”، مشددا على أنه في حال افتتحت دورات جديدة سيتم اختيار مدربة أيضا”.

فاطمة الحسين إحدى المتدربات في المركز تقول “أطمح لتعلم مهنة الخياطة ونسج الصوف من أجل كسب قوتي اليومي لي ولأولادي نتيجة الحصار المفروض على كامل مناطق ريف #حمص الشمالي، وكون زوجي قتل نتيجة القصف على المدينة قبل عامين”.

يشار إلى أن مركز بصمات هو الأول من نوعه في مناطق ريف #حمص الشمالي، كما يوجد فرع آخر للمركز في مدينة #تلدو بمنطقة #الحولة بريف #حمص الشمالي أيضا وعدة أفرع في مدينة #إدلب و #تركيا، إذ يعد المركز الرئيسي له في #لبنان، وذلك من أجل تفعيل دور المرأة في معظم المجالات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.