فتحي سليمان – إدلب

دعا قائد حركة #أحرار_الشام الإسلامية (علي العمر)، قائد #هيئة_تحرير_الشام (أبو جابر الشيخ) إلى تشكيل “محكمة شرعية” للنظر بخلافات الفصائل مع الهيئة، وبالتحديد خلافها مع جبهة #فتح_الشام.

وقال العمر في بيان مصور، مساء أمس، إن “انضمام الفصائل للحركة يدعوها لتحمل المسؤولية لقاء أمنهم”. مضيفاً أن الحركة “تفاجأت بعرض الهيئة القاضي بالاندماج معها”.

وأضاف العمر أن “الاندماج مع هيئة تحرير الشام عُرض على الحركة خلال القتال بين الفصائل، ومثل هذا الأمر الهام يجب أن يكون بجو صحي للاستمرار والثبات عليه”، وفق تعبيره.

وكانت هيئة تحرير الشام قد رفضت مبادرات الأحرار الداعية لتشكيل محكمة شرعية بين الفصائل، ودعت الهيئة حركة الأحرار إلى “الانضمام إليها لفض النزاع”.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان العديد من قادة أحرار الشام انشقاقهم عن الحركة وانضمامهم إلى هيئة تحرير الشام (أبرزهم المتحدث الرسمي باسم الحركة، ومسؤول التسليح العام فيها إضافة إلى عدد من الكتائب العسكرية).
وتجدر الإشارة إلى أن أربعة من أبرز فصائل المعارضة شكّلت مع جبهة فتح الشام ما سمّته هيئة التحرير الشام، وذلك عقب القتال والمواجهات الذي خاضته الجبهة مع فصائل في الجيش الحر (أبرزها جيش المجاهدين)، ورغم هذا الإعلان لا يزال التوتر مستمراً في بلدات الشمال، حيث استقدمت الهيئة تعزيزات، أمس، إلى معبر باب الهوى وقرية باسقا التي تسيطر عليها مجموعات من فصائل المعارضة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.