بغداد 18°C
دمشق 6°C
الأحد 7 مارس 2021
انخفاض أعداد الثروة الحيوانية في دير الزور وسط ارتفاع أسعار اللحوم والأعلاف - الحل نت

انخفاض أعداد الثروة الحيوانية في دير الزور وسط ارتفاع أسعار اللحوم والأعلاف


حمزة فراتي – دير الزور

شهدت أسواق #دير_الزور الأسبوع الأخير ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار #الأعلاف الحيوانية، حيث تزداد الأعباء على المزارعين ومربي المواشي ،التي تعتبر مهنة لشريحة واسعة من سكان ريف دير الزور.

 

وفي جولة لموقع الحل السوري ، على سوق الأعلاف بمدينة #الميادين بريف دير الزور الشرقي، “بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من مادة النخال 65 ليرة سورية، وسعر كيلو مادة الشعير 185 ليرة، في حين وصل سعر مادة المركب لـ 190 ليرة للكيلو، أما مادة التبن، فبلغ سعر الكيلو منها لـ 100 ليرة”.

ارتفاع أسعار الأعلاف أدى لزيادة في أسعار اللحوم، حيث وصل، سعر كيلو لحم العجل 1850 ليرة، بينما وصل سعر كيلو لحم الغنم 2800ليرة.

من جهته، قال خالد الحسين (من سكان ريف دير الزور الشرقي) إن: “ارتفاع أسعار الأعلاف في المنطقة يعود لجملة من الأسباب، أبرزها موجة البرد والصقيع التي ضربت المحافظة، دون أن تترافق بأمطار، مما يرفع الأسعار، بسبب انعدام المراعي في البادية”.

وأوضح الحسين، أن من أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف “توقف طرق التجارة باتجاه ريف #حلب الشمالي، وصعوبة المواصلات بين #دمشق و #دير_الزور”.

وشهدت الثروة الحيوانية تناقصاً ملحوظاً منذ بداية سيطرة فصائل المعارضة على معظم محافظة دير الزور، وصولاً إلى سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) على المنطقة، وسط انتشار ظاهرة تهريب المواشي إلى كلٍ من #العراق، ومناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية (#قسد) و #تركيا، إضافة إلى صعوبة الطرق، وقلة المواصلات، وتدمير الجسور من قبل طيران التحالف الدولي.

 


التعليقات