الغوطة الشرقية: 4 أعوام بلا مياه.. وأطفال يعانون من آلام الظهر بسبب حمل الغالونات

الغوطة الشرقية: 4 أعوام بلا مياه.. وأطفال يعانون من آلام الظهر بسبب حمل الغالونات

ورد مارديني – ريف دمشق

صعوبات كبيرة يواجهها أهالي #الغوطة_الشرقية بتأمين المياه، وذلك بعد قطع النظام لشبكات #المياه و #الكهرباء عنها منذ أربعة أعوام، في محاولة منه لإحكام الحصار على المدنيين في البلدات الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة.

محمود عثمان (عضو المجلس المحلي في مدينة #سقبا بريف دمشق)، قال لموقع الحل إن ‘‘المجلس ساهم بحفر عدة آبار في الغوطة، واستخراج المياه منها عن طريق كباسات يدوية، حيث يتم ضغط الكباس نحو الأسفل لتخرج المياه إلى عبوات ومن ثم يتم استعمالها’’، حسب قوله.

وأضاف عثمان أن ‘‘أغلب العائلات ترسل أطفالها لتعبئة المياه من الآبار توفيراً لشرائها، ما أدى لازدياد آلام الظهر والمفاصل عند الأطفال، بسبب تحملهم المسؤولية منذ صغرهم، وحملهم لغالونات ثقيلة في عمر مبكر’’.

من جانبه، قال أبو ثائر حمزة (من مدينة حمورية بريف دمشق)، لموقع الحل: ‘‘بقيت عامين أنقل المياه من البئر المنزل، حتى أصابني مرض الديسك، واضطررت لشراء المياه من الصهاريج المتنقلة، ويكلفني تأمين المياه للمنزل حوالي 2500 إلى 3000 ليرة شهرياً، ويبلغ سعر البرميل الواحد 100 ليرة سورية، وهو مبلغ مقبول عند البعض، لكنه مبلغ كبير بالنسبة لشخص يعاني من البطالة، أو يعمل براتب لا يكفيه قوت يومه’’، حسب قوله.

من جهته، فضل أبو عماد عطايا (من مدينة سقبا)، سحب المياه من البئر عن طريق مولدته الخاصة، حيث قال لموقع الحل: ‘‘اشتريت مضخة للمياه بمبلغ 30000 ليرة سورية من سوق المستعمل، ووضعتها في البئر، ثم وصلتها بمولدة الكهرباء، وعن طريقها أسحب المياه إلى الخزان، بعد تشغيل المولدة، وتكلفني هذه الطريقة لتراً من المازوت يتراوح سعره بين 500 و600 ليرة سورية’’.

وأشار عطايا إلى أن ‘‘زوجته تستغل الوقت الذي يتم فيه تشغيل مولدة الكهرباء بغسل الثياب على الغسالة ذات الحوضين، لأن الغسيل يحتاج للكثير من المياه، أما بالنسبة للأطفال فيستمتعون بمشاهدة التلفاز’’، بحسب وصفه.
الجدير بالذكر أن العاصمة #دمشق أيضاً عانت من انقطاع المياه، لأكثر من شهر، بسبب الحملة العسكرية التي شنها النظام على #وادي_بردى بريف دمشق الغربي، وخروج منشأة نبع الفيجة عن الخدمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.