اتفاق مطلبي بين المنظمة الآثورية والاتحاد السرياني لـ “الاعتراف بالهوية القومية للسريان الآشوريين”

اتفاق مطلبي بين المنظمة الآثورية والاتحاد السرياني لـ “الاعتراف بالهوية القومية للسريان الآشوريين”

جوان علي – القامشلي

اتفقت المنظمة الآثورية الديمقراطية (الممثلة في #الائتلاف_السوري المعارض )وحزب الاتحاد السرياني( الممثل في الإدارة الذاتية )، أمس ” على ضرورة الاعتراف الدستوري بالوجود والهوية القومية للسريان الآشوريين”.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر أمس، بعد سلسلة لقاءات جمعت قيادات الطرفين في #القامشلي، اتفقا فيه على ” التأكيد على ضرورة الاعتراف الدستوري بالوجود والهوية القومية للسريان الآشوريين، وضمان حقوقهم القومية والسياسية والثقافية، وذلك ضمن إطار وحدة سوريا أرضا وشعبا”، مطالبين بـ “الإقرار بأنّ سوريا دولة متعدّدة القوميات والديانات والثقافات” وفق البيان.

وأشار البيان  أن “الجهود والتحركات على الساحة الدولية، بعد حسم معركة حلب لصالح النظام وحلفائه، تكشف وجود مساعي تهدف إلى الالتفاف على مرجعيات الحلّ السياسي الذي يتطّلع إليه السوريون”، مشدداً على “رفض محاولات فرض دستور على السوريين من أيّة جهة خارجية، باعتباره حق للسوريين وحدهم” وفق تعبيرهم.

كما أكد الجانبان على” رفض تغييب دور المكون السرياني الآشوري، وتهميش قواه السياسية، و على ضرورة إشراك ممثلين عن #السريان الآشوريين في مفاوضات #جنيف القادمة “، مرحبين ” باتفاق وقف إطلاق النار”، ومعتبرين أن “أي حلّ حقيقي يجب أن يرتكز إلى قاعدة “لا غالب ولا مغلوب” ، ويقتضي هذا الالتزام بمرجعية بيان جنيف1 والقرار 2254 ومؤتمر فيينا”، وفق ما ورد.

اللافت أن حزب الاتحاد السرياني، يعتبر من أبرز الأحزاب المشاركة في تأسيس #الإدارة_الذاتية، في حين أن المنظمة الآثورية الديمقراطية من الأطراف المشاركة في تأسيس الائتلاف السوري المعارض. حيث يتبوأ ممثلين عن كلا الجانبين مناصب قيادية في الإدارة والائتلاف.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.