بغداد 15°C
دمشق 12°C
السبت 27 فبراير 2021
مرضى الفشل الكلوي بمضايا وبقين "يواجهون خطر الموت".. ولا استجابة من الهيئات الدولية - الحل نت

مرضى الفشل الكلوي بمضايا وبقين “يواجهون خطر الموت”.. ولا استجابة من الهيئات الدولية


ورد مارديني – ريف دمشق

تستمر معاناة مرضى #الفشل_الكلوي في بلدتي #مضايا و #بقين بريف دمشق، في ظل إمكانيات طبية شبه معدومة، حيث لم تتلق المناشدات التي يتم إرسالها للمنظمات الإنسانية والدولية، لإجلاء المرضى إلى العاصمة دمشق لتلقي العلاج، أي إجابة.

وقال غيث عيسى (عضو الهيئة الطبية في مضايا وبقين) لموقع الحل، إن “24 شخصاً يعانون من مرض الفشل الكلوي في بلدتي مضايا وبقين، دون أي إمكانية لعلاجهم، بينهم سبعة أشخاص بحالة خطرة، وناشدنا المنظمات الدولية وعلى رأسها لجنة الهلال الأحمر، لإجلائهم، لكن لم نجد أي استجابة، ما أدى لوفاة 3 حالات منهم، والموت يهدد البقية’’، حسب قوله.

وأضاف عيسى أن ‘‘سبب الإصابة بمرض الفشل الكلوي يعود لاعتماد المدنيين على نوع واحد من البقوليات، وافتقارهم إلى البروتينات والخضار والفواكه، وتناولهم حمض الليمون (ملح الستريك) بكثرة بدلاً من الليمون، وسوء التغذية الشديد بسبب الحصار الخانق على المنطقة’’، حسب قوله.

وتعد بلدة مضايا من المدن الأربع التي تدخل ضمن اتفاقية (الزبداني مضايا – كفريا الفوعة)، وتعيش البلدة حصاراً خانقاً منذ عامين، ويبلغ تعداد سكانها 40000 نسمة، كما يعاني العديد من أهلها سوء التغذية وهزالة الجسم والبطالة، بالإضافة إلى تفشي الأمراض مثل الكواشيركور والسحايا، والفشل الكلوي.


التعليقات