المعارضة: الانتقال السياسي أصبح “الموضوع الرئيسي” في جنيف بفضل ضغط روسيا على وفد النظام

المعارضة: الانتقال السياسي أصبح “الموضوع الرئيسي” في جنيف بفضل ضغط روسيا على وفد النظام

الحل السوري – وكالات

أفاد مصدر مقرب من النظام السوري، بأن وفد دمشق بقيادة #بشار_الجعفري، أجرى خلال اليومين الماضيين محادثات “بنّاءة” مع مبعوث #الأمم_المتحدة إلى سوريا (ستافان #ديمستورا)، حيث تم الاتفاق على وضع قضية “الإرهاب” على أجندة المباحثات.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر المقرب من النظام قوله، إن “الوفد اتفق مع ديمستورا على مناقشة مواضيع تتضمن الإرهاب والقضايا السياسية، وتلقى ورقة من المبعوث بشأن خططه لإجراء المحادثات، وأجرى تعديلات عليها، ثم طلب من ديميستورا أن يعرضها على مفاوضي وفد المعارضة”.

ووجدت المعارضة بدورها “بادرة تقدم” في محادثات #جنيف بعد “تعرض وفد النظام إلى ضغوط روسية للتطرق للمرة الأولى إلى مطلب الانتقال السياسي”، بحسب قولها.

وذكر رئيس وفد المعارضة (#نصر_الحريري) بمؤتمر صحفي أن “هناك بداية طيبة حيث نلاحظ أن موضوع الانتقال السياسي أصبح الموضوع الرئيس على الطاولة”، مبيناً أنه كانت هناك “نقاشات معمقة بالفعل للمرة الأولى حول القضايا المطروحة في موضوع الانتقال السياسي”، وفق تعبيره.

وقال الحريري خلال المؤتمر إن الوفد المعارض “سمع من ديمستورا أن هناك وبسبب الضغط الروسي – وهذه إشارة قد تكون كذلك مشجعة من الناحية المبدئية – قبولاً لتناول القضايا المطروحة في القرار 2254، وطبعاً يهمنا منها تحقيق الانتقال السياسي لأنه السبيل الوحيد لتحقيق القضايا الأخرى في هذا القرار” بحسب قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.