بغداد 17°C
دمشق 11°C
الخميس 26 نوفمبر 2020

روسيا تلوم المعارضة لعدم تعاونها مع مصنتي موسكو والقاهرة.. والجعفري يوجه اتهامات بـ”الخيانة العظمى”


الحل السوري – وكالات

وجهت #روسيا اللوم إلى #الهيئة_العليا_للمفاوضات التي تمثل المعارضة في #جنيف، بسبب ما وصفته بأنه “تخريب” للمحادثات التي يجري عقدها حالياً برعاية أممية في العاصمة السويسرية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية (ماريا #زاخاروفا): “لسوء الحظ نلاحظ بناء على نتائج الأيام القليلة الأولى أن المحادثات تثير مجدداً الشكوك بشأن قدرة ممثلي المعارضة السورية على إبرام اتفاق”.

وأضافت المسؤولة الروسية أن “الهيئة العليا للمفاوضات ترفض التعاون بشكل متساو مع منصتي #موسكو و #القاهرة، وتفسد في الحقيقة عملية الحوار الشامل”.

واتهم رئيس وفد النظام (بشار #الجعفري) بدوره، أعضاء في الهيئة بـ “الخيانة العظمى”، بسبب تلقيهم الدعم من “السعودية وإسرائيل وتركيا”، على حد قوله.

وكان النظام السوري قد طلب إدراج ملف الإرهاب إلى أجندة المفاوضات، لكن الهيئة العليا المعارضة رفضت ذلك، مبينةً أنها تريد التركيز على مسألة الانتقال السياسي أولاً.

وذكر الجعفري بتصريح للصحفيين أمس، أنه “تلقى أنباء عن رفض الهيئة ضم ملف مكافحة الإرهاب، لكن ذلك لم بفاجئه، لأن جزءاً من وفد الرياض (الذي شكل الهيئة) يضم مجموعات مسلحة إرهابية”، على حد تعبيره.

وأكدت المعارضة السورية بسمة قضماني بدورها “عدم اقتناع المعارضة بالحل العسكري”. مشددةً على أنها “تسعى حالياً إلى تحقيق حل سياسي لإنهاء الأزمة الدائرة في البلاد”.


التعليقات