بدأت حكاية #يوم_المرأة_العالمي، الذي يحتفل الناس به في الثامن من شهر آذار (مارس) بكل عام منذ 150 سنة، حين لجأت النساء في نيويورك بهذا اليوم إلى الاحتجاج على ظروف العمل غير الإنسانية، دون أن يلقين أي استجابة، بل عوملن بقمع من قبل الشرطة.

وخرجت احتجاجات أخرى مشابهة، بعد 51 على المظاهرة الأولى، وبتاريخ 8 آذار ذاته، قامت خلالها عاملات نسيج بالاحتجاج على نفس المطالب، وأضفن عليها المطالبة بالتصويت بالانتخابات وإيقاف استغلال أصحاب المعامل للنساء، وفق صحيفة الهفنغتون بوست.

ولقيت احتجاجات عاملات النسيج رداً مماثلاً لتلك التي سبقتها بخمسين عاماً، حيث فضت الشرطة التظاهرات رغم رفع النساء فيها الخبز والورود.

وأعلنت الولايات المتحدة في عام 1909 اليوم الأول للاحتفال بالمرأة، ثم قامت دول أوروبية من بينها ألمانيا وسويسرا والدنمارك بالاحتفال بيوم المراة في عام 1911، لتلحقهن في عام 1917 النساء الروسيات.

واعترفت الأمم المتحدة منذ أربعين عاماً فقط بهذا اليوم، حيث أصدرت المنظمة الدولية في عام 1977 قراراً يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة، فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من آذار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.