في مناطق الإدارة الذاتية: حرق وتحطيم لمكاتب الوطني الكردي.. وطعن لمحتفلين بيوم المرأة

في مناطق الإدارة الذاتية: حرق وتحطيم لمكاتب الوطني الكردي.. وطعن لمحتفلين بيوم المرأة

جوان علي- القامشلي

تعرضت مكاتب #المجلس_الوطني_الكردي وأحزابه إلى 6 هجمات في مدن عدة من مناطق #الإدارة_الذاتية خلال اليوم العالمي للمرأة أمس.

واتهمت مصادر المجلس أنصار حركة المجتمع الديمقراطي بـ”الوقوف وراء إحراق المكتب الشرقي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، أمس، و اقتحام وتكسير المكتب المركزي لحزب يكيتي الكردي في القامشلي، في حين طٌعِنَ شخصان في احتفالية للحزب الديمقراطي التقدمي باليوم العالمي للمرأة في الدرباسية”، بحسب عدة مصادر.

وقال اسماعيل رشيد (عضو اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي) أن “المكتب المركزي لحزب #يكيتي في حي الموظفين، تعرض أمس للاقتحام من قبل مجموعة مسلحة (من 20 إلى 30 شخصاً) وقاموا بتحطيم أثاثه وتكسير أبوابه وشبابيكه تحت تهديد السلاح، كما تركوا عبارات تخون الحزب ورئيس إقليم كردستان”. مضيفا أن “قنبلة مولوتوف كانت قد ألقتها مجموعة مجهولة على مكتبنا في مدينة #الحسكة في محاولة لإحراق المكتب، وأحال دون ذلك الباب المغلق وخروجنا المبكر من المكتب لإطفاء الحريق”. محملاً “الاتحاد الديمقراطي المسؤولية لكونه القوة المسيطرة”، وفق قوله.

وأكد المصدر أن “مجموعة اعتدت على بدران مستو (مسؤول محلية المجلس الوطني الكردي في سري كانيه – #رأس_العين) وكسرت قدمه، في حين أحرقت مجموعة أخرى المكتب الشرقي للحزب الديمقراطي الكردستاني –سوريا في القامشلي، أمس، كما اعُتقل القيادي شمدين نبي لعدة ساعات”. لافتاً إلى أن “الاعتداءات شملت احتفاليتي عيد المرأة في مدينة ديرك وجل أغا(الجوادية)، من قبل اتحاد شبيبة روج أفا (الشبيبة الثورية سابقا) وقوات الآساييش”.

من جانبه أكد مصدر من الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا (رفض ذكر اسمه) تعرض “كل من الدكتور خالد دحام العيسى (العضو في منظمة الدرباسية) وخالد عبد المجيد حمدو (أحد مناصري الحزب)، إلى الطعن بالسكين من قبل مجموع يعتقد أنها من اتحاد شبيبة روج أفا التابعة لحركة المجتمع الديمقراطي، أثناء هجوم على احتفالية الحزب باليوم العالمي للمرأة في الدرباسية، رغم كون الاحتفالية مرخصة من قبل #الأسايش”. لافتاً إلى أن “التضييق مورس بحق احتفالية الحزب بذات المناسبة في بلدة كركي لكي”.

وفي حين وجهت الشبكة المعنية بالسلم الأهلي في المنطقة نداء للإعلاميين والمؤسسات الإعلامية والمعنيين بالشأن العام، للابتعاد عن خطاب الكراهية في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتناول الأحداث وما يتعلّق بها بموضوعية ومسؤولية. ناشدت شبكة قائدات السلام النسائية “الأطراف المعنية بالوقوف على هذه الأحداث واحترام مبادئ حقوق الانسان”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.