حمص: توقيع مسودة اتفاق في حي الوعر بين لجنتي التفاوض بحضور روسي

حمص: توقيع مسودة اتفاق في حي الوعر بين لجنتي التفاوض بحضور روسي

هاني خليفة – حمص

تم توقيع اتفاق بين لجنة التفاوض عن #حي_الوعر (الخاضع لسيطرة المعارضة في مدينة #حمص) ولجنة النظام برئاسة محمد ديب زيتون (رئيس إدارة شعبة المخابرات العامة)، ظهر اليوم، بحضور وفد روسي.

وقال الناشط الإعلامي حسان العلي من الحي لموقع الحل، إنه “كان من المفترض أن يتم التوقيع بشكل نهائي على مسودة الاتفاق يوم الأحد الماضي، إلا أن ذلك تأجل إلى اليوم الإثنين، بسبب عدم التزام النظام بوقف إطلاق النار الذي بدأ صباح الأربعاء الفائت بضمانة روسية”. مبيناً أنه “سيصدر بيان توضيحي من الطرفين خلال الساعات القليلة القادمة لتوضيح الاتفاق بشكل كامل”.

وأوضح الناشط أن “قوات النظام سمحت لحالتين إنسانيتين بالخروج عن طريق #الهلال_الأحمر السوري من الحي للعلاج خارجه، أمس، كبادرة حسن نية عن توقيع الاتفاق بشكل نهائي”، على حد قولها. .

وبين العلي أن بعض بنود الاتفاق تنص على “تسليم السلاح لمن يقرر البقاء في الحي من عناصر المعارضة، على أن يجري عملية تسوية لوضعه، أما المدنيون المطلوبون أمنياً تتم تسوية أوضاعهم، ومن يثبت عليه جرم جنائي ستتم محاكمته، في حين يتم إعادة العسكريين المنشقين إلى قطعهم العسكرية والمتخلفين يتم إلحاقهم من أجل تأدية الخدمة الإلزامية”.

يشار إلى أن قوات النظام والمليشيات المساندة لها تحاصر #حي_الوعر منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، ويعاني سكانه البالغ عددهم نحو 80 ألف شخص، أوضاعا إنسانية صعبة، إذ لم تدخل #مساعدات_أممية إلى الحي منذ 26 تشرين الأول العام الفائت.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول سلايد