بعد تصاعد التوتر مع أوروبا: تركيا تعلن وقف العمل باتفاق وقف تدفق اللاجئين

بعد تصاعد التوتر مع أوروبا: تركيا تعلن وقف العمل باتفاق وقف تدفق اللاجئين

أعلنت #تركيا إنهاء اتفاق وقف #اللاجئين والمهاجرين مع #أوروبا، بعد أيام على ارتفاع حدة التوتر مع #برلين، بسبب منع مدينة ألمانية تجمعات تركية، وتصاعد أزمة بين #أنقرة و #هولندا على خلفية قيام السلطات الهولندية بطرد وزيرة ومنع آخر من الهبوط على أراضيها.

وجاءت الإجراءات الهولندية بهدف منع مشاركة المسؤولين الأتراك في تجمعات الحملة الهادفة لتعزيز سلطات الرئيس (رجب طيب #إردوغان) في الاستفتاء المقرر الشهر المقبل.

وألغت مدينة هامبورغ الألمانية، منذ أسبوع، تجمعاً كان من المفترض أن يلتقي فيه وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو) بمواطنيه هناك، لحثهم على تأييد التعديلات الدستورية، ما أثار غضب أنقرة.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي، أمس، إن “اتفاق المهاجرين مع #أوروبا انتهى من جانبنا بسبب عدم وفاء الجانب الأوروبي بالتزاماته”، بحسب ما نقلته شبكة سكاي نيوز.

ووصل الاتحاد الأوروبي والحكومة التركية العام الماضي إلى اتفاق ينص على إعادة اللاجئين الذين يصلون إلى #أوروبا بعد تاريخ 20 آذار (مارس) عام 2016، إلى #تركيا.

وتعهد الاتحاد بموجب الاتفاق المذكور باستقبال لاجئين سوريين، موجودين في #تركيا، بسقف يصل إلى 72 ألف شخص سنوياً، إضافة إلى دفع مبالغ مالية إلى الحكومة التركية، وبعض التنازلات الأخرى.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.