حصار يضيق.. وأسعار تتضاعف في الغوطة مع تقدم المعارضة في دمشق

حصار يضيق.. وأسعار تتضاعف في الغوطة مع تقدم المعارضة في دمشق

ورد مارديني – ريف دمشق

شهدت أسعار المواد الغذائية وخاصة مادة الخبز ارتفاعاً شبه مضاعف مجدداً في #الغوطة_الشرقية بريف #دمشق، عقب الاشتباكات بين الفصائل المعارضة وقوات النظام في محيط العاصمة دمشق، وإغلاق المنفذ الوحيد الذي كانت تدخل منه البضائع، من قبل الأخير.

أحمد الدقي (عامل في الفرن الآلي بمدينة #سقبا بريف دمشق) قال لموقع الحل السوري، إن “الأهالي كانوا يشترون ربطة الخبز قبل شهر بـِ 325 ليرة سورية، وكان الخبز شبه متوفر، ولكن سعره تضاعف مع ارتفاع سعر المازوت والطحين، ما أدى لارتفاع سعر ربطة الخبز إلى 650 ليرة”.

وأشار المصدر إلى أن “سعر الطحين وصل إلى650 ليرة سورية، بعد أن كان سعره 300 ليرة منذ ثلاثة أسابيع، كما ارتفع سعر المازوت إلى 1800 ليرة، وهو المادة الرئيسية لتشغيل الفرن الآلي”  حسب الدقي.

من جانبه أوضح أبو أحمد حمزة من مدينة #حمورية بريف دمشق لموقع الحل أن أسعار المواد التموينية ارتفعت بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية، كالرز والبرغل والمعكرونة، بمعدل ارتفاع 300 إلى 500 ليرة سورية للكيلو الواحد، فكيلو الرز أصبح سعره 750 ليرة ، بعد أن كان سعره قبل أيام 300 ليرة، وكيلو البرغل وصل سعره إلى 600 ليرة، أما المكرونة والشعيرية فارتفع سعرهما إلى 800 ليرة سورية حسب قوله.

كما لفت حمزة إلى أن النظام أغلق قبل أيام المنفذ الوحيد لإدخال البضائع إلى الغوطة، في محاولةٍ منه لتضييق الحصار على المدنيين، عقب تقدم الفصائل المعارضة في محيط العاصمة دمشق.

وأشار المصدر إلى أن “بعض التجار أخفوا بضائعهم، وبدؤوا باحتكار المواد التموينية، وهذا ما يخيف المدنيين في الغوطة، لأن الاحتكار سيؤدي لارتفاع سعرها بشكل أكبر يوماً بعد يوم، بما لا يتناسب مع مردودهم المادي، خاصة أن معظمهم يعانون من البطالة” حسب حمزة.

يذكر أن الفصائل المعارضة أطلقت يوم الأحد الماضي معركة تحت اسم “يا عباد الله اثبتوا”، وتمكنت من التقدم والسيطرة نارياً على كراجات العباسيين وشارع فارس الخوري في العاصمة دمشق.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.