بدعم منظمات مهتمة بآثار المنطقة: معرض لمكتشفات بعثة تل شعير بهدف “زيادة الوعي بالآثار”

بدعم منظمات مهتمة بآثار المنطقة: معرض لمكتشفات بعثة تل شعير بهدف “زيادة الوعي بالآثار”

جوان علي – القامشلي

أفادت مصادر أكاديمية من مناطق الإدارة الذاتية بأن “تم تنظيم معرض عن مكتشفات بعثة تل شعير الأثرية في القامشلي، وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات العالمية المهتمة بالآثار في المنطقة”.

وقال سليمان ألياس (الاكاديمي ورئيس بعثة تل شعير الأثرية سابقاً) في حديث لموقع الحل: “نتيجة لظروف الحرب وتوقف عمل البعثات الأثرية في سوريا وفي مناطقنا، فإن المؤسسات الدولية المعنية بعلم الأثار، تسعى للتعاون مع المبادرات المحلية التي تصب حالياً في خدمة حماية المواقع الأثرية، وما هو ممكن ضمن الظروف الحالية هو تنظيم نشاطات تهدف لزيادة الوعي الأثري لدى الأهالي، خاصة في مناطقنا التي تتمتع بأمان نسبي”.

وأكد الياس (المشارك في تنظيم معرض تل شعير الأثري في جمعية سوبارتو في #القامشلي) أنه على مدى ثلاثة أيام “تم تنظيم المعرض برعاية الأكاديمية العالمية لعلم الآثار في سويسرا ومؤسسة تطوير علم الآثار والتاريخ القيم في إيطاليا”. مشيرا إلى “أن المعرض يشمل مواضيع مختلفة تضمنت كل الآثار المكتشفة في تل شعير الأثري، ومعلومات عامة عن التل ومواسم التنقيب والسويات الأثرية والمباني المكتشفة”.

الجدير ذكره أن ألياس يحمل شهادة الدكتوراه في علم الأثار، حيث عمل سابقا كمحاضر في جامعة الفرات، بالإضافة إلى رئاسته البعثة الأثرية السورية في تل شعير الأثري على مدى ستة سنوات، قبل أن يتوقف عملها في العام 2011.

يشار إلى أن السوية الأولى لهذه التل تمتد إلى 5800 سنة قبل الميلاد، ويعتبر من أهم المواقع الأثرية في المنطقة الحدودية من الجزيرة السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.