بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
القمة العربية: التمسك بإقامة دولة فلسطين.. والسعودية تتطرق إلى الوضع في سوريا - الحل نت

القمة العربية: التمسك بإقامة دولة فلسطين.. والسعودية تتطرق إلى الوضع في سوريا


ركزت مداخلات الزعماء العرب بالقمة المنعقدة في #الأردن اليوم على القضية الفلسطينية، مشددين على تمسكهم بحق إقامة الدولة، وتطرق ملك #السعودية إلى الأوضاع في #سوريا، وأكد على ضرورة “إيجاد حل سياسي للصراع فيها”.

وأكد الزعماء العرب استمرار تأييدهم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، منتقدين التوسع الإسرائيلي في بناء المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.

وقال #العاهل_الأردني (الملك عبد الله) إن “إسرائيل تستمر في توسيع الاستيطان وفي العمل على تقويض فرص تحقيق السلام. لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية القضية المركزية للشرق الأوسط من خلال حل الدولتين”، وفق تعبيره.

وذكر الرئيس الفلسطيني (#محمود_عباس) أن الحكومة الإسرائيلي “عملت منذ عام 2009 على تقويض حل الدولتين بتسريع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي”.

وكان الرئيس الأمريكي (#دونالد_ترامب) قد صرح عند لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي (#بنيامين_نتنياهو) الشهر الماضي، بأنه منفتح على حل للصراع يقوم على “دولة واحدة”، وهو ما يخالف توجهات الإدارات الأمريكية السابقة.

وجدد العاهل السعودي (الملك سلمان) من جانبه التأكيد على أن الرياض “تدعم التوصل لتسوية سياسية للصراع السوري تستند إلى قرارات مجلس الأمن”.

وقال في كلمة مقتضبة إن “الشعب السوري مازال يتعرض للقتل والتشريد مما يتطلب إيجاد حل سياسي ينهي هذه المأساة ويحافظ على وحدة سوريا ومؤسساتها، وفقاً لإعلان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254”.


التعليقات