الحريري: لبنان يقترب من “الانهيار” بسبب اللاجئين السوريين

الحريري: لبنان يقترب من “الانهيار” بسبب اللاجئين السوريين

أعلن رئيس الوزراء اللبناني (#سعد_الحريري) أن بلده “على حفة الانهيار” بسبب الضغوط التي تسببها استضافة مليون ونصف لاجئ سوري، محذراً من “اندلاع توتر بين المجتمعات اللبنانية” بسبب وجودهم على أراضيه.

وقال الحريري: “اليوم إذا تجولت في معظم مناطق المجتمعات المستضيفة ستجد توتراً كبيراً بين اللبنانيين والسوريين … أخشى وقوع اضطرابات أهلية”، وفق قوله. وأضاف الزعيم اللبناني “سأحاول ضمان أن يدرك العالم أن لبنان يقترب من الانهيار.. ونحن محظوظون جداً بعدم تأثير هذه الأزمة على المجتمعات المستضيفة للاجئين لكننا جربنا حظنا لآخر مداه”، على حد تعبيره.

وتسلم سعد الحريري منصبه نهاية العام الماضي، ضمن اتفاق لم يكن متوقعاً مع الرئيس (ميشال عون) الداعم لحزب الله اللبناني. ويدعم حزب الله اللبناني النظام السوري، ويقاتل إلى جانبه داخل سوريا، في الشمال والعاصمة وعلى جبهات أخرى من بينها المناطق الحدودية مع الأراضي اللبنانية، حيث نزح أهالي قرى بأكملها إلى لبنان بسبب المعارك.

وكانت الحكومة اللبنانية قد فرضت على السوريين شروطاً للإقامة، بينها دفع مبلغ 200 دولار عن كل سنة تجديد إقامة، كما تشترط أيضاً وجود كفيل لبناني للسوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.