مشافي القامشلي الخاصة.. تفتقر لمعظم الخدمات الطبية وعاجزة عن إسعاف المرضى ليلاً

مشافي القامشلي الخاصة.. تفتقر لمعظم الخدمات الطبية وعاجزة عن إسعاف المرضى ليلاً

جوان علي  القامشلي

أكدت مصادر طبية، تدني مستوى العناية في غالبية مشافي #القامشلي، الأمر الذي يؤدي إلى “تأخر معالجة الحالات الإسعافية، ويزيد من احتمالية موت المرضى من ذوي الحالات الحرجة، خاصة عندما يصلون في ساعات الليل المتأخرة”.

فبحسب سوزان اسماعيل (الإدارية في مشفى نافذ) فإن “غالبية #المشافي الخاصة المنتشرة في القامشلي يقتصر عملها على إجراء بعض العمليات الجراحية، في حين يفتقد معظمها لغرف العناية المركزة، الأمر الذي يحصر استقبال المرضى من ذوي الحالات الحرجة، بالمشفى الوطني جنوب القامشلي”.

وأوضحت اسماعيل لموقع الحل أن “بعض المشافي حتى وإن كانت تحتوي على غرفة عناية، إلا أنها غير قادرة على استقبال مختلف الحالات، كحالة مشفى النور الذي يحوي غرفة عناية قلبية فقط ولا يمكنها أن تستقبل غير حالات”، مشيرة إلى وجود “مشروع لدى إدارة مشفى نافذ لبناء طابق جديد للعناية، لكنه قد يستغرق بعض الوقت لإتمامه”.

كما لفتت لـ “فقدان بعض المرضى من ذوي الحالات الحرجة لحياتهم، أثناء تنقلهم بين المشافي الخاصة بحثا عن العناية المركزة، وتأخر وصولهم للمشفى الوطني البعيد نسبيا عن مركز المدينة”.

بدوره أشار جميل خليل( الإداري من مشفى دار الشفاء) إلى “عدم توفر الأطباء المختصين في غالبية المشافي خلال المناوبات الليلية، وذلك يعود إلى بداية الأزمة وانخفاض مستوى الأمن، الأمر الذي دفع بغالبية الأطباء منذ ذلك الوقت إلى عدم تلبية أية حالات بعد الساعة العاشرة ليلا”.

من جانبه أكد مصدر من المشفى الوطني بالقامشلي أن “أقسام المشفى السبع، غالبا ما يكون اعتمادها على جهود طبيب مقيم (غير مختص) خلال المناوبات الليلية، ما يعكس انخفاضا في سوية العناية في المشفى مقارنة بسنوات ما قبل الأزمة، حيث كانت الكوادر أكثر من حيث العدد والتخصص والخبرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.