بغداد 28°C
دمشق 21°C
السبت 8 مايو 2021
مسؤولة معارضة: هجوم النظام الكيماوي "نتيجة مباشرة" للتصريحات الأمريكية المطمئنة للأسد - الحل نت

مسؤولة معارضة: هجوم النظام الكيماوي “نتيجة مباشرة” للتصريحات الأمريكية المطمئنة للأسد


الحل السوري – وكالات

قالت عضو وفد المعارضة السورية إلى محادثات #جنيف (#بسمة_قضماني) إن الهجوم #الكيماوي الذي وقع أمس في #إدلب، هو “نتيجة مباشرة للتصريحات الأمريكية الصادرة مؤخراً حول موقف #واشنطن من نظام #بشار_الأسد”.

وذكرت قضماني في حديث لرويترز أن “أول رد فعل من السوريين هو أن هذا نتيجة مباشرة للتصريحات الأمريكية بأن #الأسد لا يمثل أولوية، بالإضافة لمنحه الوقت والسماح له بالبقاء في السلطة”، بحسب تعبيرها.

وقُتل حوالي مئة مدني، وأصيب المئات بحالات اختناق، أمس، بهجوم كيماوي نفذه النظام السوري في #خان_شيخون بمحافظة #إدلب.

واتهمت #الولايات المتحدة النظام السوري بشكل مباشر بالوقوف وراء الهجوم عقب حدوثه، وقال الرئيس (دونالد #ترامب) إن “أفعال الأسد الشنيعة هذه هي نتيجة لضعف إدارة باراك #أوباما وخطوطه الحمراء التي لم يفعل شيء عند خرقها”، بحسب تعبيره.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي (#ريكس_تيلرسون) بدوره على “ضرورة محاسبة #بشار_الأسد بسبب تصرفاته الهمجية المتوحشة”، في تعليق على الهجوم الكيماوي.

وصدر عن #فرنسا تصريح مشابه لما أفادت به قضماني، حيث قال وزير الخارجية (جان مارك #إيرو) إن “بشار الأسد يختبر الإدارة الأمريكية بالهجوم الكيماوي الذي نفذه”، مطالباً #واشنطن بموقف واضح تجاه الأسد.

وخرجت عن إدارة #ترامب خلال الأيام الماضية تصريحات متعاقبة بعضها حمل تناقضاً حول موقف أمريكا من الأسد، حيث قالت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة (#نيكي_هايلي) بدايةً إن “أولوية أمريكا لم تعد الجلوس والتركيز على طرد #الأسد”، ثم عادت لتؤكد أن “الأسد مجرم حرب يشكل عقبة للسلام في سوريا”.


التعليقات