التحالف الوطني للحل: بناء منصة كردية مستقلة ضرورة لا تتعارض مع رؤية الدول الراعية للحل في سوريا

التحالف الوطني للحل: بناء منصة كردية مستقلة ضرورة لا تتعارض مع رؤية الدول الراعية للحل في سوريا

جوان علي – القامشلي

اعتبر مصدر من #التحالف_الوطني_الكردي في سوريا أن “تعليق #المجلس_الوطني_الكردي مشاركته للهيئة العليا للمفاوضات بجنيف، خطوة إيجابية وفرصة لأجل التفكير والعودة إلى تشكيل مرجعية سياسية كردية”، واصفا القصف الأمريكي لمطار الشعيرات بحمص، بـ “الانعطافة في مسار الأزمة في سوريا” .

وقال مسلم شيخ حسن (عضو الهيئة التنفيذية في التحالف الوطني الكردي) في حديث للحل  إن “التحالف يعتبر من حيث المبدأ؛ تعليق المجلس الوطني الكردي لمشاركته للهيئة العليا للمفاوضات بجنيف، خطوة إيجابية وفرصة للتفكير بالعودة إلى تشكيل مرجعية سياسية، وبناء وفد أو منصة كردية مستقلة”.

وأشار شيخ حسن إلى أن “هذه المنصة التي يجب أن لا تستبعد أي قوى سياسية كردية، ستلقى دعما من الأطراف الراعية للحل في #سوريا؛ إذ سبق وطالبت دول راعية كـ #روسيا بتشكيلها، سواء من المجلس الوطني الكردي أو من حركة المجتمع الديمقراطي أو من التحالف الوطني، كما حدث في لقاءات حميميم، العام الماضي”.

وأوضح شيخ حسن أن “موضوع بناء منصة كردية تم التطرق إليه في اجتماع الهيئة التنفيذية للتحالف الوطني، أمس، وإمكانية العمل على تشكيلها في ظل الظروف والتطورات الجديدة”، لافتاً إلى أن “الاجتماع قيم القصف الأخير لمطار الشعيرات من قبل أمريكا، بالانعطافة في مسار الأزمة في سوريا، ما قد يجر تحولات في سياق معالجتها”.

وأكد شيخ حسن أن ” المؤتمر الثاني للتحالف الوطني سيُعقد خلال فترة قصيرة _ما لم يحدث أي طارئ_ وذلك بعد أن تم تجهيز وثائق المؤتمر من حيث البرنامج السياسي والمشروع السياسي، كما وتم تحديد أعضاء المؤتمر بـ150 عضوا نصفهم من المستقلين”.

ويضم التحالف الوطني الكردي في سوريا خمس تنظيمات سياسية، مشاركة في مجلس سوريا الديمقراطية، لكن ليست منضوية في #الإدارة_الذاتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.