الحل السوري – وكالات

أعلنت القيادة المشتركة للقوات العراقية أن مساحة سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) تراجعت إلى أقل من 7% من الأراضي العراقية، بعد أن بلغت في أوج ازدهار التنظيم حوالي 40%.

وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة (العميد #يحيى_رسول)، إن “المساحة التي يسيطر عليها #داعش انخفضت إلى نحو 6.8%، بعد التقدم الكبير الذي حققته القوات ضد التنظيم في مدينة #الموصل وما حولها”.

وبدأت القوات العراقية والبيشمركة بدعم أمريكي حملة عسكرية للقضاء على داعش في الموصل بشهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، نجحت في السيطرة على كامل الجزء الشرقي من المدينة، وأجزاء واسعة من الشطر الغربي.

ومازال داعش يسيطر في العراق على مدن #تلعفر (غرب الموصل قرب الحدود السورية) و #الحويجة (غرب كركوك وجنوب الموصل) و #القائم (غرب العراق قرب البوكمال السورية)، بينما يمتلك في سوريا نفوذاً كبيراً في محافظة ديرالزور، ومدينتي الرقة والطبقة بمحافظة الرقة، ويتوزع مقاتلوه بأعداد صغيرة في مناطق أخرى.

وتستعد القوات العراقية حالياً، وفق رسول، لشن هجوم على جامع النوري الذي يتمتع برمزية كبيرة لدى التنظيم، بسبب إعلان زعيم داعش (أبو بكر #البغدادي) منه “إقامة الخلافة الإسلامية”، بشهر حزيران (يونيو) من عام 2014.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.