الحل السوري – وكالات

كشف #إياد_علاوي (نائب الرئيس العراقي) أن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) يسعى للتحالف مجدداً مع #تنظيم_القاعدة، بعد ثلاثة أعوام تقريباً على انشقاقه عن الجماعة الجهادية الأم.

وانشق #داعش عام 2014 عن القاعدة، بعد نشوب خلافات بين الجماعتين، بدأت باتهامات متبادلة بين شرعييها، وانتهت بمعارك على الأرض في سوريا بين داعش وفصائل سوريّة معارضة، على رأسها #جبهة_النصرة (ذراع القاعدة في سوريا حينها).

وقال علّاوي إنه “حصل على معلومات من مصادر عراقية وإقليمية مطلعة تؤكد سعي #داعش إلى تحالف محتمل مع القاعدة، بالتزامن تضييق الخناق عليه في #الموصل بالعراق، وبمحافظة #الرقة في #سوريا”.

وذكر نائب الرئيس العراقي أن “المناقشات بين التنظيمين بدأت”. مبيناً أن “الحوار يجري بين ممثلين لزعيم داعش (أبو بكر #البغدادي) وممثلين لزعيم القاعدة (أيمن #الظواهري)”.

وكان زعيم داعش قد أعلن في عام 2014 إقامة “الخلافة الإسلامية”، وبايعه مقاتلوه “أميراً للمؤمنين”، وهو ما عارضه تنظيم القاعدة بشدة.

وتعتبر أمريكا (التي تقود حملة التحالف في العراق وسوريا) و #روسيا (عملياتها تقتصر على سوريا) تنظيم داعش وجبهة النصرة (تعرف اليوم باسم #جبهة_فتح_الشام بعد أن فكت ارتباطها عن القاعدة) تنظيمين إرهابيين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.