جوان علي – القامشلي

شددت قيادات من الإدارة الذاتية ووحدات حماية الشعب، على ضرورة أن يقوم التحالف الدولي بإيضاح موقفه من القصف التركي ويتحمل مسؤوليته في حماية المنطقة، بعد زيارة وفد من التحالف برفقة قيادات من الوحدات إلى موقع القصف في جبل قرتشوخ بريف ديريك (المالكية)، حيث وصلت الخسائر البشرية إلى 20 قتيلا و18 جريحاً من الوحدات .

وقال رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية بالحسكة عبدالكريم صاروخان، في مؤتمر صحفي برفقة ريدور خليل ونسرين عبدالله من موقع القصف، إنه “على قوات التحالف الدولي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إبداء موقفها بشكل واضح إزاء ما جرى، لأنه ليس من المقبول أن تحارب قواتنا تنظيم #داعش في #الرقة وباقي المناطق وتأتي تركيا لقصفنا من الخلف”، معتبرا أن “القصف حدث نتيجة عدم تحمل الحكومة التركية للانتصارات التي تحققها قوات سوريا الديمقراطية ضد داعش في الرقة .
من جانبه قال ريدور خليل (المتحدث باسم الوحدات) إن “قيادة الوحدات ومسؤول التحالف الدولي في الحرب ضد داعش نظموا جولة إلى المواقع التي استهدفها الجيش التركي”، مشيرا إلى أن “الكولونيل مارك الذي ترأس الوفد العسكري للتحالف الدولي أعرب عن استيائه لما قام به الجيش التركي، كما تم النقاش مع الوفد حول التدابير المستقبلية التي تمنع حدوث هكذا هجمات” .

خليل وفي تصريح لاحق نشره على مواقع التواصل الاجتماعي أكد “أصابة20 مقاتلا ومقاتلة و18 جريحا بينهم 3 حالات حرجة، إضافة إلى خسائر مادية كبيرة في الموقع وأضرار بممتلكات المدنيين قرب المكان المستهدف”.

من جانبه أدان التحالف الوطني الكردي في سوريا، “القصف التركي كما طالب قوات التحالف الدولي للتحرك الفوري لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات للمناطق الكردية”.

كما طالب العديد من الكتاب والشخصيات الثقافية والصحفيين من قوات سوريا الديمقراطية بـ “ضرورة مراجعة موقفها مع التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب وضرورة الحوصل على تأكيدات بعدم تكرار الحالة”.

وكان الآلاف من أنصار الإدارة الذاتية قد توافدوا إلى مكان القصف في جبل قرى تشوك مطلقين شعارات مناهضة للدولة التركية وسط تحليق لطيران التحالف الدولي في الأجواء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.