الجنايات الدولية تنفي ما أكده الائتلاف.. ولا دعوى ضد النظام السوري

الجنايات الدولية تنفي ما أكده الائتلاف.. ولا دعوى ضد النظام السوري

نفت #محكمة_الجنايات_الدولية قبولها دعوة تقدم بها #الائتلاف السوري المعارض ضد رئيس النظام السوري (بشار #الأسد)، بتهمة ارتكاب “جرائم حرب”، مبينةً أن “الدعوى ليس لها أي أساس قانوني”.

وأوضحت المحكمة أن “لا صلاحية قانونية للمحكمة الجنائية الدولية في #لاهاي كي تحقق في أية جريمة ارتكبت في الأراضي السورية، لأن سوريا ليست طرفا في المعاهدة المؤسسة للمحكمة”، وفق ما نقلته الجزيرة نت.

وتمنع #روسيا تحويل الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، عبر استخدامها حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي.

ونشر المكتب الإعلامي للائتلاف في وقت سابق اليوم خبر مفاده أن “المحكمة الجنائية الدولية قبلت الدعوى الجنائية التي تقدم بها الائتلاف ضد نظام الأسد، على خلفية ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وذكر المكتب الإعلامي نقلاً عن رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف (#هيثم_المالح) أن اللجنة “كانت قد تقدمت في نهاية شهر آذار الماضي بدعوى جنائية إلى مكتب التسجيل ومكتب المدعية في المحكمة الجنائية الدولية، ضد بشار الأسد وأخيه ماهر وعدد من الضباط العسكريين ومسؤولين في أجهزة الأمن يصل عددهم إلى نحو 126 شخصية”.

وبيّن المالح أن مكتب المدعية “قبلت الدعوة شكلاً وجرى تسجيلها في المحكمة الجنائية”، لافتاً إلى أن الائتلاف “ينتظر حالياً قبول الدعوة موضوعاً ليبدأ استدعاء المتهمين والتحقيق معهم”، على حد قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.