بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
خروج قسمين في مشفى عربين الجراحي عن الخدمة.. وأطباء بلا جدود تقطع الدعم عن الغوطة - الحل نت

خروج قسمين في مشفى عربين الجراحي عن الخدمة.. وأطباء بلا جدود تقطع الدعم عن الغوطة


ورد مارديني – ريف دمشق

أعلن مشفى #عربين الجراحي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، من خلال منشور عبر صفحته الخاصة في فيسبوك عن خروج أجزاء من المشفى عن الخدمة بشكل كلي، جراء استهدافه بالصواريخ الموجهة من الطيران الحربي التابع للنظام، فيما أعلنت منظمة #أطباء_بلا_حدود في بيان لها إيقاف الدعم عن المؤسسات الطبية في الغوطة الشرقية جراء الاقتتال الداخلي الحاصل بين الفصائل المعارضة.

وأفاد المنشور بأن “الاستشفاء وغرفة عمليات مشفى عربين الجراحي خرجوا عن الخدمة، ويعد هذا الاستشفاء المركزي، الذي يقدم الخدمة الطبية للمرضى والمصابين في الغوطة الشرقية، وتعد غرفة العمليات هي الغرفة الأساسية في الغوطة’’

وأكد المنشور أن ‘‘مشفى عربين الجراحي يحمل المسؤولية للنظام السوري، وحلفائه ويطالب جميع المنظمات والهيئات الطبية في المجتع الدولي بتحميل المسؤولية للنظام السوري وحلفائه’’ حسب المنشور.

وفي سياق متصل، أصدرت منظمة  أطباء بلا حدود اليوم الاثنين بياناً، أعلنت فيه تعليق كامل أعمالها، وإيقاف دعمها للنقاط الطبية على خلفية الاقتتال الحاصل بين فصائل الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وذكر بيان منظمة أطباء بلا حدود أن ‘‘المنظمة كانت تتعرض في الماضي لقصف بالطائرات والمدفعية، أما الآن فهي تتعرض لاعتداء مسلحي الغوطة الشرقية في بلدة حزة بريف دمشق’’.

وأكد البيان ‘‘على تعليق عمل المنظمة حتى تحقيق الشروط التالية، وهي تحييد المراكز الطبية عن كافة الصراعات الدائرة، ومنع دخول أي شخص مع سلاحه إلى المراكز الطبية، ومنع استعمال المراكز الطبية والتجهيزات وسيارات الإسعاف لأغراض عسكرية، وعدم إعاقة نقل المصابين و المرضى إلى المراكز الطبية لأي سبب كان، بالإضافة لتسهيل خروج المرضى والكوادر الطبية بأمان عند الحاجة’’.

ولفتت المنظمة في ختام البيان أنه ‘‘عند تحقيق هذه الشروط تعاود منظمة أطباء بلا حدود عملها كالسابق، مشيرةً إلى أنه تم إعلام القادة العسكرين في الغوطة الشرقية بهذه القرار’’.

يذكر أن منظمة بلا حدود، تدعم 19 مشفى عام، ومركزي توليد ومستودعين استراتيجيين للمواد الطبية، وسبعة مجمعات للعيادات، و خمس نقاط طبية، منذ عام 2012 في الغوطة الشرقية بريف دمشق.


التعليقات