جديد ملف الشاحنة النمساوية: توجيه تهمة “القتل العمد والإتجار بالبشر” لـ 11 شخصاً في هنغاريا

جديد ملف الشاحنة النمساوية: توجيه تهمة “القتل العمد والإتجار بالبشر” لـ 11 شخصاً في هنغاريا

جوان علي – القامشلي

أعيد فتح ملف قضية #الشاحنة_النمساوية التي راح ضحيتها 71 لاجئا من بلدان الشرق الأوسط؛ بينهم سوريون، بعد أنو وجهت النيابة في إحدى مقاطعات #هنغاريا، أمس، تهمة القتل العمد لـ 11 شخصا، فيما أكد نشطاء مدنيون “وجود أمل بأن تأخذ العدالة مجراها بشرط تشكيل لجنة من قبل ذوي الضحايا لمتابعة القضية”.

حيث وجهت نيابة مقاطعة باكس كيسكون الهنغارية أول أمس، تهمة “القتل العمد لـ11 شخصا؛ هم المعتقلون بتهمة تهريب البشر، والتسبب بخنق 71 مهاجرا من بلدان الشرق الأوسط بينهم 13 سوريا”.

الناشط المدني دوران بشار المقيم في النمسا قال للحل السوري إن “غالبية الصحافة النمساوية نقلت عن المتحدثة باسم المحكمة، أن المدعي العام في المقاطعة الهنغارية رفع دعوى ضد 11 شخصاً، 4 منهم بتهمة القتل العمد و الآخرين تهريب والإتجار بالبشر، حيث تبين أن هذه الشبكة نظمت 31 رحلة عبر الحدود الهنغارية النمساوية خلال 2015”.

واعتبر المصدر أنه “هناك أمل بعد تحريك القضية التي شهدت محاولات دائمة لتحريكها”، لافتاً أن أحد مقومات نجاح القضية سيكون “متابعتها من قبل ذوي الضحايا” وفق تعبيره.

وعبر المصدر عن أمله بأن “العدالة ستأخذ مجراها في حال تم تشكيل لجنة من قبل ذوي الضحايا لمتابعة القضية”.

و عثر على الشاحنة التي تضم جثث المهاجرين، منتصف آب من العام 2015 داخل الأراضي النمساوية على الحدود مع هنغاريا، بعد حوالي 24 ساعة على توقفها على أحد الطرق الرئيسية، ومنذ ذلك الحين يحاول أهالي الضحايا المطالبة بحقوقهم من المحاكم النمساوية التي تخلت عن القضية لصالح القضاء الهنغاري العام الماضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.