بغداد 15°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

بعد لقاء ترامب وإردوغان: اتفاق على “محاربة داعش وبي كي كي”… و “انعطافة تاريخية” بالعلاقات


عقد الرئيس التركي (رجب طيب #إردوغان) والأمريكي (دونالد #ترامب) جلسة مباحثات موسعة في #واشنطن، ضمت وفوداً من البلدين، استمرت لعشرين دقيقة مساء الأمس.

وأجرى الزعيمان مؤتمراً صحفياً مشتركاً أكدا فيه على ضرورة محاربة الجماعات الإرهابية بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) وحزب العمال الكردستاني (#ب_ك_ك).

وقال ترامب خلال المؤتمر: “ندعم جهود تركيا في حربها ضد الإرهابيين، بما فيهم داعش وحزب العمال الكردستاني، التي تمنع تلك الجماعات من الحصول على ملجأ آمن”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “نقدر جهود تركيا في محاولة الوصول إلى نهاية للقتل في سوريا، فالحرب السورية تصدم ضمير العالم أجمع.. كل ما عليك فعله هو النظر إلى الصفحات الأولى بالصحف اليوم لتفهم عما أتحدث (في إشارة إلى محرقة #صيدنايا)”.

وأكد الزعيم الأمريكي أن بلاده “تدعم أي جهد يمكن أن يُستخدم لتخفيض العنف في سوريا، ويخلق الظروف المناسبة لإقامة حل سلمي”.

ومن جانبه أكد الرئيس إردوغان أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة “تقوم على أسس الشراكة الاستراتيجية”. مشيراً إلى أن زيارته إلى أمريكا “ستشكل انعطافة تاريخية”.

وحول الصراع السوري، كشف إردوغان خلال المؤتمر أنه “اتفق مع الرئيس الأمريكي على الخطوات المشتركة التي يمكن للبلدين اتخاذها في سوريا”، دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.


التعليقات