ورد مارديني –  ريف دمشق

أطلق ناشطون من مدينة #عربين بريف دمشق، حملة تحت شعار “بلاها”، للحد من ظاهرة التدخين، ودفع الأهالي للإقلاع عنها في الغوطة الشرقية.

أبو اليسر براء (ناشط إعلامي من مدينة عربين)، قال لموقع الحل إن الحملة “تدعو للإقلاع عن التدخين، والتذكير بأضراره الصحية والجسدية والمجتمعية، عبر لافتات طرقية تحاول إبراز سعر السيجارة بأسلوب ساخر وتحريضي، بالإضافة إلى قصاصات ورقية يتم توزيعها على المارة في الأسواق وأمام المساجد”.

وأوضح براء أن “الحملة العسكرية التي شنتها قوات النظام على أحياء دمشق الشرقية منتصف شهر شباط من العام الجاري، أطبقت الحصار على الغوطة الشرقية، المفروض حقيقةً منذ نهاية عام 2013، وهذا الإطباق أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني وخاصة مادة الدخان التي ارتفع سعرها عشرات الأضعاف، حيث ارتفع سعر السيجارة من 10 ليرات إلى 1200 ليرة مؤخراً، ومازال السعر في ارتفاع متسارع، في ظل فقر شديد يعانيه أهل الغوطة الشرقية”.

من جانبه أكد أبو خالد العربيني أن ‘‘سعر السيجارة الواحدة حالياً، يساوي سعر ربطة خبز مع خمس بيضات، ولذلك نحن مع حملة بلاها، لأن هناك الكثير من المواد الغذائية الضرورية، شراؤها أكثر نفعاً من شراء السيجارة’’، حسب قوله.

يذكر أن العديد من سكان الغوطة الشرقية، أقلعوا عن التدخين بشكل نهائي، بسبب إغلاق الطرقات وارتفاع سعر الدخان بشكل كبير، لا يتناسب مع مردودهم المادي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.