كوباني: الدفعة الأولى من طلاب الشهادة الثانوية يستلمون شهاداتهم وفق مناهج الإدارةالذاتية

كوباني: الدفعة الأولى من طلاب الشهادة الثانوية يستلمون شهاداتهم وفق مناهج الإدارةالذاتية

جوان علي – القامشلي

استلم طلاب المرحلة الثانوية في مدينة #كوباني، لأول مرة، شهاداتهم وفق “المنهاج الكردي الذي أقرته #الإدارة_الذاتية بداية العام الفائت”، وعلى اعتبار أن العملية التعليمية لا تحظى باعتراف المؤسسات التعليمية التابعة للنظام، ستكون فرصة متابعة الدراسة الجامعية محصورة بالقبول في جامعة “روج آفا التي يقع مقرها في #القامشلي” وفق بعض الطلبة.

أحمد شيخو (طالب شهادة ثانوية) قال للحل السوري “استلمنا أمس شهادة الثانوية عن الفرع العلمي وفق المنهاج الكردي، حيث تعتبر دفعتنا هي أول دفعة من حملة الشهادة الثانوية وفق المنهاج الذي أقرته الإدارة الذاتية”.

وأشار إلى أن “غالبية الطلبة واجهوا صعوبات بالتعلم بهذا المنهاج في البداية، ذلك أنهم وصلوا لمرحلة الحادي عشر وفق منهاج عربي، عدا أن انخفاض مستوى الكادر التدريسي زاد من المصاعب إجمالا، إلا أن الشيء الذي دفعهم لمتابعة الدراسة هي أنهم حصلوا على شهاداتهم وفق اللغة الكردية” وفق تعبيره.

الطالب أوضح أنه حصل “على درجة 1059 من أصل 1200 درجة، وعلى اعتبار أن العملية التعليمية لا تحظى باعتراف المؤسسات التعليمية التابعة للنظام، ستكون فرصة متابعة الدراسة الجامعية محصورة بالقبول في جامعة روج آفا”، لافتا إلى رغبته بدراسة “أحد افرع الهندسة التي توفرها الجامعة في القامشلي أو #الرميلان”.

يشار إلى أن مواد الفرع العلمي بمنهاج الإدارة الذاتية تتميز بوجود “مادتي علم المرأة و الثقافة والمجتمع، في حين تضم مواد الفرع الأدبي إضافة إلى المادتين السابقتين مادة علم الاجتماع، في حين لا تحوي مناهج الإدارة الذاتية على مادة التربية الدينية”.

الجدير ذكره انه سبق وأكدت هيئة التربية بالإدارة الذاتية في الجزيرة للحل السوري، “استعدادها لتطبيق مناهجها الجديدة للمرحلة الإعدادية العام القادم، في حين أن تطبيق مناهجها بدل مناهج النظام في المرحلة الثانوية سيبقى مرهونا بالمقدرة على إنهاء التحضيرات وإعداد الكادر التدريسي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.