نتائج القمة الإسلامية الأمريكية: رفض ممارسات إيران.. و34 ألف جندي لـ”مكافحة الإرهاب بسوريا”

نتائج القمة الإسلامية الأمريكية: رفض ممارسات إيران.. و34 ألف جندي لـ”مكافحة الإرهاب بسوريا”

الحل السوري – وكالات

وصل زعماء 55 دولة عربية وإسلامية و #أمريكا إلى اتفاق حمل اسم “#إعلان_الرياض”، ينص على “الالتزام بمكافحة الإرهاب ورفض ممارسات #إيران في المنطقة”.

وجاء الإعلان بعد سلسلة لقاءات أجراها زعماء الدول العربية والإسلامية مع رئيس الولايات المتحدة (دونالد #ترامب) في #السعودية، في زيارة هي الأولى للزعيم الأمريكي خارج بلاده منذ توليه السلطة.

ورحب القادة، وفق البيان الختامي للقمة، بـ”استعداد عدد من الدول الإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، لتوفير قوة احتياط قوامها 34 ألف جندي لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في #العراق و #سوريا عند الحاجة”، وفق ما نقلته رويترز.

وأعلن #ترامب خلال كلمة أمام الزعماء، في وقت سابق أمس، عن تأسيس مركز عالمي لمكافحة التطرف في العالم، يتخذ من الرياض مركزاً له. مؤكداً أن “طريق السلام سوف يبدأ من هذه الأرض القديمة والمقدسة (في إشارة إلى #السعودية)”.

وأعرب الزعماء عن تأييدهم لتأسيس المركز، مشيدين بـ”تعزيز التعايش واستراتيجية المركز المتمثلة بمحاربة التطرف فكرياً وإعلامياً ورقمياً، والتسامح بين الشعوب”، بحسب تعبيرهم.

وأكد القادة في الإعلان، الذي صدر في وقت متأخر من مساء الأمس، على “رفضهم الكامل لممارسات النظام الإيراني المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ولاستمرار دعمه للإرهاب والتطرف”، وفق تعبيرهم.
وأدان البيان “خرق النظام الإيراني المستمر لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”. مشدداً على “خطورة برنامج #إيران للصورايخ الباليستية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.