جوان علي – الحسكة

قررت هيئة التربية والتعليم في #الإدارة_الذاتية في #الحسكة إغلاق كافة مراكز الدورات الخاصة، وحظر الدروس الخاصة المأجورة في المنازل “تحت طائلة المسائلة المسلكية والقانونية” وفق ما ورد.

وبررت الرئاسة المشتركة في هيئة التربية بالإدارة الذاتية القرار “من أجل أن تعود المدارس إلى وظيفتها التربوية والتعليمية الحقيقة، ومن أجل أن يصبح حصول الطالب على أعلى المستويات التربوية والتعليمية، حقاً مضموناً دون مقابل، وكي يعود المعلم إلى واجبه كمربٍ للأجيال”، بحسب وصف الهيئة.

وأضافت الهيئة: “وصلت الأوضاع إلى مرحلة أصبح فيها التعليم عملاً تجارياً بحتاً عبر الدورات الخاصة.. وانعدام التعليم في المدارس النظامية دفع الطلبة إلى التسجيل في تلك الدورات التي أثقلت كاهل العائلات ذات الدخل المحدود”. مؤكدة أن “ما يجري اليوم من تشريد وقتل على الهوية، سببه فشل النظام التربوي لحزب البعث في بناء الإنسان السوري الحضاري والديمقراطي والأخلاقي”، بحسب تعبيرها.

وكانت الإدارة الذاتية قد سبق ومنعت جميع دورات المنهاج التدريسي (الخاصة – العامة- المجانية) في حين من المتوقع -بحسب ما أكدته للحل في وقت سابق- أن تقوم بتطبيق مناهجها على المرحلتين الإعدادية والثانوية مع بداية العام الدراسي القادم.

ولا يزال تغيير المناهج من قبل الإدارة الذاتية يحظى بالكثير من الجدل في المنطقة، حيث تتهم مناهجها بكونها مناهج إيديولوجية، إضافة إلى انخفاض مستوى كوادرها التدريسية والخشية من عدم حصولها على أي اعتراف رسمي مستقبلاً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.