مقاطعة خليجية مصرية كاملة لقطر: سحب السفراء وإغلاق الأجواء.. وأمريكا تدعو لـ “حل الخلافات”

مقاطعة خليجية مصرية كاملة لقطر: سحب السفراء وإغلاق الأجواء.. وأمريكا تدعو لـ “حل الخلافات”

موقع الحل – وكالات

صعّدت كل من #السعودية و #الإمارات و #البحرين و #مصر، خلال خطوة جماعية منسقة، اللهجة ضد #قطر، وذلك من خلال قطع العلاقات الدبلوماسية مع الأخيرة واتهامها بـ”دعم الإرهاب”.

وقررت السعودية والإمارات والبحرين إغلاق أجوائها مع قطر وسحب السفراء، وأعطت مهلة للزائرين والمقيمين القطريين 14 يوماً للمغادرة، إضافة لإنهاء مشاركة قطر بالتحالف في اليمن، بحسب وكالة رويترز.

وقال بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية: “المملكة اتخذت قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلناً طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم”. متهماً قطر بـ”دعم الجماعات الإرهابية المدعومة من #إيران في القطيف بالمنطقة الشرقية المضطربة بالمملكة وفي مملكة البحرين”، بحسب ما ورد في البيان.

ويأتي هذا التصعيد الكبير، إثر نشر تصريحات للأمير تميم على وكالة الأنباء القطرية، قبل حوالي أسبوع، قالت الأخيرة إنها “ملفقة” للأمير، وأن موقع الوكالة تم اختراقه قبل نشرها. وتلا ذلك إغلاق لوسائل إعلام قطرية، في السعودية ومصر والإمارات، منها موقع الجزيرة.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي (ريكس #تيلرسون) إنه لا يتوقع أن يؤثر قطع العلاقات مع قطر في الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أو عالميا. داعياً الدول الخليجية إلى “حل خلافاتها”.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية