إثر اعتقال كوادرها: منظومة شام الإسعافية تعلق عملها في الغوطة الشرقية

إثر اعتقال كوادرها: منظومة شام الإسعافية تعلق عملها في الغوطة الشرقية

ورد مارديني – ريف دمشق

أعلنت منظومة شام الإسعافية في بيان لها، إيقاف العمل عقب الإعتداءات على كوادرها واعتقال بعضهم على حواجز #فيلق_الرحمن، في القطاع الأوسط التابع للغوطة الشرقية بـ #ريف_دمشق.

وأفاد البيان أنه ‘‘وبعد أن تم إعادة عمل منظومة الشام الإسعافية التابعة لمؤسسة الشام الانسانية، إثر تعليقه على خلفية حادثة اعتقال 9 من كوادرها، ومن ثم الإفراج عنهم في القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية في شهر أيار الماضي، تفاجأنا باعتقال أحد المسعفين، واحتجاز سيارة الاسعاف يوم 16 حزيران الجاري، أثناء تأدية مهامه الإنسانية وتقديم الخدمات الإسعافية للمواطنين ضمن القطاع الاوسط، وأُتبع ذلك باعتقال مدير العمليات في المنظومة عند سؤاله عن المسعف المعتقل لدى الجهة المعتقِلة’’.

واستنكرت المنظومة من خلال البيان ‘‘هذا الاعتداء الذي يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني وقانون حماية الكوادر الطبية’’، مطالبا ‘‘الجهة المعتقلة بإطلاق سراح الكوادر المحتجزة فوراً، وفتح تحقيق من قبل جهات قضائية مستقلة حول أي اتهامات مزعومة ضد الكوادر’’.

وأوضح البيان أن ‘‘منظومة الشام الإسعافية قدمت منذ إطلاقها في الغوطة الشرقية سنة ٢٠١٦ ، ما يزيد عن ٢٠ ألف خدمة إسعافية، وتقدم المنظومة خدماتها لجميع الجرحى بدون استثناء أو تمييز، وهي منتشرة في كافة قطاعات الغوطة الشرقية’’.

وأعلنت المنظمة ‘‘عن إيقاف عمل المنظومة في القطاع الاوسط من الغوطة الشرقية، حتى يتم إطلاق سراح الكادر المعتقل، والالتزام بالتعهدات في حماية الكوادر الطبية والإسعافية’’، داعيةً جميع أطراف الصراع ‘‘إلى تحييد الكوادر والمنشآت الطبية عن أي تجاذبات وصراعات مما يؤثر سلباً على خدمة المدنيين’’.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.