أسعاره أعلى من القمح شتاءً.. التبن مورد جديد لفلاحي الجزيرة

أسعاره أعلى من القمح شتاءً.. التبن مورد جديد لفلاحي الجزيرة

جوان علي – القامشلي

ما أن انتهت عمليات الحصاد بريف #القامشلي، حتى زاد الإقبال بين المزارعين على تخزين كميات كبيرة من التبن، لبيعها لاحقاً خلال أشهر الشتاء، وذلك كمورد جديد من عمليات الحصاد يتم استغلاله على نطاق واسع  في المنطقة  لأول مرة ، “خاصةً بعد أن وصلت أسعار الكيلو غرام من التبن إلى مبالغ فاقت سعر مادة #القمح خلال فصل الشتاء” وفق ما يؤكد مزارعون من المنطقة.

نيجيرفان سليمان (مزارع من اللطيفية) قال للحل “منذ عامين ومع انتشار الحصادات التي تنتج التبن بشكل مباشر، بدأ المزارعون يستفيدون من بيع كميات التبن وتعويض بعض تكاليف محاصيلهم، لكن الإقبال على تخزينه واتخاذه مورداً جديد من الحصاد لبيعه لاحقاً خلال الشتاء يحدث لأول مرة على هذا النطاق الواسع”.

سليمان أكد أن “سعر كيلوغرام من التبن خلال الحصاد كان يبلغ 15 ليرة في حين وصل حالياً وبعد حوالي أسبوع تقريباً إلى 30 ليرة، لكنه من المتوقع أن يصل إلى أكثر من 120 ليرة خلال أشهر الشتاء نتيجة زيادة الطلب عليه كعلف للحيوانات”.

من جانبه قال عبدالكريم عيسى (مزارع من قرية أومريك) للحل “المزارعون الذين قاموا بتخزين التبن الناتج عن حصاد العدس استفادوا أكثر من تخزينهم للقمح_ الذي عادة ما يتم تخزينه لبيعه في الشتاء كبذار_ حيث فاق سعر كيلو غرام تبن العدس سعر الكيلو من القمح خلال الشتاء نتيجة تزايد الطلب عليه”.

وأضاف عيسى “من المتوقع أن تحدث زيادة في الطلب على التبن خلال هذا العام أيضاً، خاصة بعد أن فتحت الطرق بين مناطق #الجزيرة ومناطق و #حلب و #الرقة حيث يقوم التجار ببيع كميات كبيرة إلى تلك المناطق” لافتا إلى أن “الملاحظ أن نسبة من المزارعين كانت تبيع التبن عقب انتهاء الحصاد نتيجة زيادة الطلب عليه منذ الآن، في حين فضلت نسبة كبيرة تخزينه”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.