فيلق الرحمن وجيش الإسلام ينسحبان من الجولة الخامسة لمؤتمر الأستانة

فيلق الرحمن وجيش الإسلام ينسحبان من الجولة الخامسة لمؤتمر الأستانة

ورد مارديني – ريف دمشق

أعلن فصيلا #جيش_الإسلام و #فيلق_الرحمن التابعان للفصائل المعارضة، أمس الثلاثاء، عدم مشاركتهما في الجولة الخامسة من مؤتمر #أستانة، المنعقد في العاصمة الكازاخستانية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم فيلق الرحمن (وائل علوان)، في بيان نشره على حسابه الخاص في موقع تويتر أنهم “قاطعوا المحادثات، بسبب استمرار النظام والطائرات الحربية الروسية والميليشيات الإيرانية بارتكاب المجازر في محافظة #درعا، وغوطة دمشق الشرقية”.

وأشار البيان إلى أن ‘‘فيلق الرحمن وقع منذ سبعة أشهر اتفاق وقف إطلاق النار والتزم به، لكن النظام أمعن في التهجير والاقتحام والحصار، بدعم روسي تام وبشراكة من إيران”، بحسب ما ورد.

وأكد البيان أن فيلق الرحمن “لم يرَ من أستانة إلا دعم الروس لتهجير #وادي_بردى و #الوعر و #برزة، ثم دفاعهم عن الأسد بعد جريمة السارين في #خان_شيخون، والكلور شرق دمشق”.

من جانبه، أفاد الناطق الرسمي باسم جيش الإسلام (محمد علوش)، في بيان نشره على حسابه في التلغرام أن جيش الإسلام “لن يشارك في مؤتمر الأستانة 5، بسبب عدم التزام النظام وحلفائه باتفاق وقف إطلاق النار، ولكون #إيران دولة ضامنة لهذا الاتفاق”.

وأوضح البيان أن جيش الإسلام “سيعود لطاولة المفاوضات بقرار متفق عليه مع جميع الفصائل، في حال توفرت البيئة السلمية من الأمن وفك الحصار والإفراج عن المعقلين، وفي حال لمس الجدية الكافية التي يصدقها الواقع وتخدم السوريين وتحقق أهدافهم”.

يذكر أن مدنيين اثنين، بينهما طفل، قتلوا أمس الثلاثاء، بقصف جوي لطيران النظام على مدينة #دوما في #الغوطة_الشرقية، تزامناً مع الجولة الخامسة من مؤتمر الأستانة، بلقاءات تقنية ثنائية بين وفود الدول الضامنة، والأطراف الأخرى، والتي من المقرر أن تستمر ليومين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.