تقرير: النظام حلّل عينات من خان شيخون كشفت استخدام السارين.. وسلّم الأدلة

تقرير: النظام حلّل عينات من خان شيخون كشفت استخدام السارين.. وسلّم الأدلة

الحل السوري – وكالات

أفاد تقرير لمجلة #شبيغل الألمانية أن تحليلات لجنة #الأمم_المتحدة المختصة بالتحقيق بهجوم #خان_شيخون أكدت استخدام #غاز_السارين كسلاح في البلدة بناءً على أدلة قدمها النظام السوري في دمشق على وجه الخصوص.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الدولية قد كشفت في 29 حزيران أنه جرى استخدام غاز السارين الكيماوي في هجوم خان شيخون، الذي وقع في 4 نيسان، وذكرت دول غربية من بينها أمريكا أن النظام يقف وراءه.

وأفاد تقرير المجلة، وفق ما نقلته إذاعة صوت ألمانيا، بأن المفتشين “فحصوا عدة عينات، منها عينات جمعها معارضون للنظام السوري، وعينات أخرى أرسلها النظام السوري بنفسه، حيث كان على ما يبدو أحد المتعاونين مع النظام قد جمع المواد من موقع الهجوم”.

وأضاف المصدر أن “النظام فحص العينات في مختبر خاص قبل تسليمها إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وسلم نتائج التحليلات أيضاً مع العينات إلى المنظمة”.

وقالت المجلة أن خبراء النظام “توصلوا أيضا أثناء فحصهم للعينات إلى وجود بقايا غاز السارين، وبالتالي فإنه من المستبعد أن يكون محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد تلاعبوا بالعينات”، وفق المصدر.

وكانت وزارة الخارجية السورية قد رفضت تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وقالت إن فريق المفتشين “اعتمد فى تقريره على شهادات قدمها إرهابيون فى تركيا”، ووصفته بأنه “يفتقد إلى أي مصداقية”.

وكانت روسيا قد عرقلت قراراً لـ #مجلس_الأمن من شأنه أن يلزم اللجنة بتحديد منفذ الهجوم، لذلك اقتصر التقرير على تأكيد ما إذا كان قد جرى استخدام السارين في الهجوم أم لا.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.