سليمان مطر – ريف دمشق

عاد العشرات من اللاجئين السوريين من منطقة #عرسال اللبنانية إلى مدنهم في منطقة #القلمون، بعد سنوات قضوها في مخيمات اللجوء، بسبب سيطرة ميليشيا #حزب_الله اللبنانية على المنطقة.

وذكر الناشط حازم القلموني لموقع الحل أنّ “أحد عشر عائلة عادت إلى بلدتي #رأس_المعرة و #عسال_الورد، قادمين من مخيمات مدينة #عرسال في #لبنان، بعد أنّ قضوا أكثر من عامين ونصف فيها، بعد سيطرة قوات النظام وميليشيا #حزب_الله اللبنانية على بلداتهم”.

وأضاف المصدر أنّ عملية عودة اللاجئين “تتم بالتنسيق بين لجان المصالحة في القلمون، وقوات النظام، والتي تقوم بتسوية وضع من يرغب بالعودة، وتقوم بنقلهم بالتنسيق مع الجيش اللبناني”. مؤكداً أنّ “تصرفات الأخير من الأسباب الرئيسية لعودة اللاجئين، حيث نفذ حملات مداهمات في الفترة الأخيرة، أدت لمقتل وإصابة العشرات من قاطني المخيمات، إضافة لاعتقال عشرات الشبان”.

تجدر الإشارة إلى أنّ عشرات العائلات كانت قد عادت إلى مدن القلمون قبل شهر، بعملية مشابهة وتنسيق بين قوات النظام ولجان المصالحة في المنطقة، ويتوقع ناشطون أن ترتفع أعداد الأسر التي تفكر بالعودة، خصوصاً مع الضغوط التي تمارس عليهم من قبل الجيش اللبناني.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.