جوان علي – القامشلي

انطلقت أمس في #القامشلي، فعاليات معرض الكتاب في “روج أفا”، بنسخته الأولى تحت اسم معرض هركول(HEREKOL)، بمشاركة ثلاثة دور نشر محلية ومشاركة عدد من اتحادات والمنظمات الثقافية على أن يستمر خمسة أيام، وفي حين اعتبر بعض المشاركين تنظيم المعرض حدثا إيجابيا أبدى أخرون ملاحظاتهم على برنامجه.

الكاتب عمران يوسف قال لحل السوري إن”المعرض يحدث للمرة الأولى في القامشلي، وهو ما يمكن اعتباره انجازا بحد ذاته، إلا أن الملاحظ أن هناك نقصا في كم الكتب ونوعها، كما في عدد دور النشر المشاركة في المعرض، إذا كان من الأفضل أن تكون المشاركة أوسع من ذلك”.

بدوره قال القاص عباس موسى (رئيس تحرير مجلة #سورمي)، إن “هناك ملاحظات على الإعداد للمعرض من جهة أننا طالبنا لجنة التحضير بإتاحة الفرصة لإلقاء محاضرتين على هامش المعرض، لكن للأسف لم يحدث ذلك، وهو ما يمكن أن يعود إلى قلة في التنسيق والتعاون مع الأطراف المشاركة ضمن المعرض”.

آرام علي (عضو لجنة التحضيرات لمعرض الكتاب في روجأفا) قال للحل ” صحيح أن حجم المشاركة من حيث دور النشر أو كم الكتب المقدمة قليل إلا أن دور النشر المحلية لدينا لا تتجاوز الثلاثة، وهم مشاركون حاليا، إضافة إلى جميع الاتحادات الثقافية التي تأسست بعد الثورة، أي أن أكثر من 90 % من المؤسسات التي تعمل في مجال الكتابة والثقافة مشاركة حاليا”.

وأوضح علي أن “غالبية الكتب المقدمة في المعرض أي ما نسبته من 70 إلى 80 % هي من النتاج المحلي بعد الثورة”.

وأضاف  “قمنا بتحضير البرنامج وهناك بعض الانتقادات التي طالته، ذلك أننا لم نستطع تغيره بعد الانتهاء منه بناء على بعص الانتقادات المتأخرة، رغم ان ملاحظاتهم كانت محقة، لكن المعرض بلا شك خطوة أولى وتأسيسية ستون الخطوات اللاحقة افضل”
.
يذكر أن الجهة المنظمة للمعرض هي هيئة الثقافة التابعة للإدارة الذاتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.