فتحي سليمان – موقع الحل

توصلت كل من هيئة تحرير الشام (#النصرة) وحركة #أحرار_الشام الإسلامية، لاتفاق يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار بعد نحو أسبوع من القتال الدائر بين الجانبين.

وقال بيان صادر عن حركة أحرار الشام مساء أمس الجمعة، إن “الاتفاق يقضي بإطلاق سراح المحتجزين من الطرفين، فيما أكدت وكالة إباء التابعة للهيئة صحة الاتفاق وأعلنت وقف هجماتها ضد أحرار الشام”.

وأشارت مصادر متطابقة من الهيئة والأحرار أن “الاتفاق الذي تم التوصل إليه يفضي إلى إخلاء حركة أحرار الشام من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، ليصار تسليمه لإدارة مدنية تسيّر شؤونه في المرحلة المقبلة”.

وفيما لم تعرف بعد آلية ضمان وتنفيذ بنود الاتفاق، لم تسجل الساعات الأخيرة أي حالات خرق من قبل الطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار في عموم مناطق الشمال السوري.

وكانت الاشتباكات اندلعت الأربعاء الماضي بين حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام، لتتسع رقعتها إلى مناطق مختلفة بمحافظة #إدلب وريف #حلب، وسط حملات قصف ومداهمة وعمليات سيطرة متبادلة بين الفصيلين المتقاتلين، خلفت نحو ٥٠ قتيلاً من الطرفين، إلى جانب اعتقال العشرات في صفوفهما، وسقوط عدد من الضحايا المدنيين بينهم أطفال.

وخرجت أمس الجمعة مظاهرات كبيرة في عموم القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة المعارضة، طالب خلالها المتظاهرون بالوقف الفوري للاقتتال وندد أهالي معرة النعمان في مظاهرة لهم “بممارسات هيئة تحرير الشام مطالبين إياها بالخروج من المدينة وتحييد المناطق السكنية عن الصراعات الدائرة بين الفصائل”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.