قيادي معارض عن درعا: الحرب “تضع أوزارها”.. افتتاح معبر نصيب.. و”ترحيل النظام والنصرة”

قيادي معارض عن درعا: الحرب “تضع أوزارها”.. افتتاح معبر نصيب.. و”ترحيل النظام والنصرة”

محمد عمر – درعا

أعلن الدكتور خالد محاميد عضو لجنة الهيئة العليا للمفاوضات في #جنيف، أنه “سيتم فتح #معبر_نصيب الحدودي مع #الأردن في بداية شهر تشرين الأول المقبل”.

وأوضح المحاميد في مقابلة تلفزيونية مع قناة العربية الحدث، مساء الأمس، أنه “سيتم فتح معبر نصيب في بداية الشهر المقبل، حيث سيكون المعبر تحت حماية وإشراف #الجيش الحر”. مؤكداً على “ترحيل قوات النظام والمليشيات المساندة له من كامل #درعا”.

وأضاف المحاميد أن “هناك اتفاقاً آخر يقضي بترحيل جبهة #فتح_الشام ( جبهة النصرة سابقاً) من #درعا إلى محافظة #إدلب أخر الشهر القادم في تفاهمات دولية”. مؤكداً على أن الحرب مع النظام “وضعت أوزارها في البلاد”.

وأشاد المحاميد بـ”الدور الأردني في الجنوب السوري، الذي كان له دور أساسي في خفض التصعيد بالمنطقة الجنوبية، وعدم أدلجة فصائل الجيش الحر”، بحسب وصفه. منتقداً الدور ايراني في الاتفاق، وواصفاً إياه بـ”المُعطل في هذه المفاوضات، لذلك تم استبعادها منها، حيث ترفض ايران انسحاب المليشيات التابعة لها من الجنوب للمسافة المتفق عليها”.

ونفى المحاميد ما تم تدواله خلال الأيام الماضية عن “نيّة غرفة العمليات العسكرية (الموك)، سحب السلاح الثقيل من فصائل الجيش الحر”. مؤكداً على “استمرارية دعم الموك للجيش الحر حتى نهاية هذا العام لمحاربة تنظيم الدولة (#داعش)”، بحسب قوله.

ويأتي ذلك على خلفية الاتفاق الأمريكي الروسي الأردني الذي تم توقيعه في العاصمة الأردنية #عمان، ونص على وقف كامل لإطلاق النار في الجنوب السوري (#درعا – #القنيطرة – #السويداء) ، حيث دخل الاتفاق حيّز التنفيذ في التاسع من شهر حزيران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة