النظام يتهم أمريكا بتزويد المعارضة بـ “ذخائر كيماوية”.. وروسيا تعلّق.. والبنتاغون ينفي

النظام يتهم أمريكا بتزويد المعارضة بـ “ذخائر كيماوية”.. وروسيا تعلّق.. والبنتاغون ينفي

الحل السوري – وكالات

اتهم النظام السوري #الولايات_المتحدة بتزويد المعارضة السورية بـ “المواد الكيماوية والأسلحة بكافة صنوفها”، وطالب #منظمة_حظر_الأسلحة_الكيماوية بالتحقيق بالأمر.

وقال نائب وزير الخارجية (#فيصل_المقداد) إنه “تم ضبط مواد كيميائية وذخائر تركية وبريطانية وأمريكية تحتوي على مواد كيميائية، في مناطق فرض النظام السوري سيطرته عليها مؤخراً”.

وأوضح المقداد أن القنابل التي وجدها النظام في مناطق المعارضة “تحتوي على مواد CS و CN المصنعة من قبل شركة Federal Laboratories في الولايات المتحدة، إضافة إلى مواد مصنوعة من قبل شركة بريطانية وشركة أمريكية أخرى”، على حد قوله.

وعلقت الناطقة باسم الخارجية الروسية (ماريا #زاخاروفا) على تصريح المقداد بالقول، إن “هذا هو مدى التزامهم (في الإشارة إلى أمريكا) بالقانون الدولي وانتصار الديمقراطية!، توريد مواد سامة للإرهابيين، مع تقديم صور أطفال قتلى كتغطية.. إنه أمر خارج نطاق ما يستوعبه العقل”، بحسب تعبيرها.

ونفت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت متأخر، أمس، أن تكون واشنطن قد زودت المعارضة بأي ذخائر كيماوية. مشددةً على أن “المساعدة التي تقدمها وزارة الدفاع الأمريكية للمجموعات الموثوق بها من المعارضة السورية تقتصر على المجموعات التي تحارب داعش ولا تضم أبداً مواداً كيميائية سامة”، بحسب المصدر.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت في تحقيق سابق أن النظام استخدم السلاح الكيماوي مرتين على الأقل، فيما استخدمه داعش مرة واحدة بالأراضي السورية، دون ورود أي إشارة إلى تورط المعارضة بحوادث مشابهة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.