مخيم العريشة: استمرار وصول أفواج النازحين وسط تحرك “خجول” للمنظمات الإنسانية

مخيم العريشة: استمرار وصول أفواج النازحين وسط تحرك “خجول” للمنظمات الإنسانية

جوان علي – القامشلي

أكدت إدارة مخيم العريشة (جنوبي #الحسكة) وصول موجات نزوح جماعية إلى المخيم من مناطق ريف #الرقة الشرقي و #ديرالزور، بسبب استمرار المعارك، واصفة الخدمات التي تقدمها المنظمات الدولية في ظل الظروف الطارئة “بالخجولة”.

زاهر غربي فناش(مدير العلاقات العامة في مخيم العريشة (الشدادي) قال للحل السوري “وصل أعداد نازحي المخيم خلال أقل من اسبوع إلى حوالي 12 الف نازح بعد أن كان 8 آلاف قبل ذلك، والسبب يعود إلى حالة النزوح الجماعي من مناطق ريف الرقة الشرقي، لكن الغالبية قادمة من مناطق دير الزور وريفها، وذلك بسبب استمرار المعارك في تلك المناطق”.

وأوضح فناش أنه “نتيجة توافد هذه الأعداد الكبيرة التي تصل إلى ما يقارب ( 1000 إلى 1200) نازح بشكل يومي، سنقوم بترحيل نازحي مناطق الرقة إلى مخيمي مبروكة والكرامة، وذلك لاستيعاب التدفق الكبير لأعداد النازحين، وقد قمنا كإدارة مخيم بتنصيب 300 خيمة في القطاع الشرقي بشكل طارئ، وحاليا تم اسكان 250 عائلة ، كما ستسلم الخيم الأخرى تباعا لباقي العائلات”.

وأشار فناش إلى “تحسن مستوى خدمة المياه في المخيم حيث تقوم منظمة اليونسيف بتأمين حوالي 10 صهاريج مياه يوميا، ولكن لا يزال هناك نقص في عدد الخزانات في المخيم”، مستدركا “لكن حاليا لا يتم توزيع سوى 250 ربطة خبز يتم تأمينها من أفران الشدادي من قبل إدارة المخيم، كما أن المنظمات الإنسانية الإغاثية الدولية رغم أنها وعدتنا بحل مشكلة الخبز منذ شهر، إلا أنها لم تقدم أي شيء حتى الآن، ولا يزال تحركهم في ظل هذه الظروف خجول.

وأضاف “اليوم سيتم خروج 300 نازح ممن سيسافرون إلى دمشق برا، في حين لم يخرج أي نازح ممن يودون السفر إلى إدلب أو إعزاز”، مؤكدا أن إدارة المخيم “تقوم بتسوية أمور أكثر من 20 حالة اسبوعيا من الكفالات التي تود الدخول إلى مناطق الإدارة الذاتية” وفق قوله.

يشار إلى أن المخيم الذي يعاني نقصا كبيرا في الخدمات، بدأت تتوافد إليه موجات من النزوح بعد وصول معارك قوات النظام مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلى ريف الرقة الشرقي وفرض الأخير التجنيد الإجباري على الشباب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.