فتحي أبو سهيل

ربما لا يعني الكثيرَ من السوريين قرار وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السورية بمنع ذبح الأضاحي خارج المسالخ المرخصة، فقد بات شراء الأضحية “مستحيلاً” بالنسبة لهم، ولم يعد #عيد_الأضحى يعني الكثيرين إلا من ناحية العطلة الرسمية وفرحة الأطفال بالألعاب، وخاصة مع صعوبة أو شبه استحالة تأدية مناسك الحج.

وفي جولة لموقع الحل على باعة الأضاحي في دمشق وريفها، تبين أن سعر كيلو لحم الخروف الحي (واقف بالعامية) وصل إلى ما بين 2200 – 2300 ليرة سورية، والكبش بين 1800 – 1950 #ليرة_سورية، والفرق بين الكبش والخروف بحسب أبو علاء وهو بائع خراف في #الزبلطاني، نوعية اللحم، فالكبش كبير في العمر ولحمه أقسى، بينما الخروف الصغير الذي بالكاد تعدّى عمره السنة، يكون لحمه طرياً وهو المناسب للتضحية.

وتابع “يرتفع سعر كيلو الخروف الصغير بحسب ميزاته قبل وزنه، كأن يكون صغيراً في العمر ولم يتخطى السنة إلا بأيام، وأن يكون أحلق الصوف، وأن يكون معافى صحياً، ثم يأتي الوزن”، وبحسب أبو علاء، فإن أصغر أضحية يتراوح وزنها بين 50 – 60 كيلو غرام، وبالتالي يتراوح سعرها بين 110 آلاف ليرة سورية، و132 ألف ليرة.

قلة في الإقبال

الإقبال على الأضاحي الخراف هذا العام قليل، ليس استناداً إلى حديث أبو علاء فحسب، بل إلى حديث عشرات الباعة بين #دمشق وريفها، وفي المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، فقد أكد مربوا الماشية في #جسر_الشغور أنهم شهدوا خسائر كبيرةً لعدم قدرتهم على بيع الخراف في العيد بعد علفها وتسمينها بقصد كسب ما يسدّ الرمق لاحقاً، فقد اشتروا كيلو الخروف قبل أشهر من عيد الأضحى بـ 1850 ليرة، وعانوا بتربيتها كثيراً وسط صعوبة التنقل تحت القصف وقلة المراعي وشراء الأعلاف والأدوية البيطرية بسعر مرتفع.

وعدم الطلب على الأضاحي دفع مربي الماشية في تلك المناطق إلى بيع كيلو اللحم الحي بسعر التكلفة أو أقل أحياناً، لكن ذلك لم يشجع السكان أيضاً على الإقبال للشراء فمهما انخفض السعر سيبقى مرتفعاً مقارنة مع مستوى المعيشة.

ندرة في التضحية بالعجول

وبينما كان الطلب على الأضاحي من الخراف قليلاً، كان في المقابل نادراً بالنسبة للتضحية بالعجول، ويقول رشدي وهو أحد اللحامين في #الدويلعة بدمشق، إن سعر كيلو لحم العجل الحي وصل إلى 1650 ليرة سورية، ويصل تقريباً وزن العجل الذي بالكاد تجاوز العام من عمره وهو الأنسب للتضحية ما بين 300 و400 كيلو غرام، وقد يزيد أكثر من ذلك بكثير.

وبهذا، يتراوح سعر الأضحية من العجل ما بين 500 ألف ليرة سورية و660 ألف ليرة، وفي حال اشترك سبعة أشخاص عليها كما يتيح الشرع، فقد تكون التكلفة على الفرد الواحد ما بين 71 ألف ليرة سورية و95 ألف ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.