بغداد 29°C
دمشق 20°C
السبت 8 مايو 2021
"يشربون من بئر مليء بالحشرات": 13 ألف مدني يعانون حصاراً مأساوياً في حماة وحمص.. والنظام يقصفهم - الحل نت

“يشربون من بئر مليء بالحشرات”: 13 ألف مدني يعانون حصاراً مأساوياً في حماة وحمص.. والنظام يقصفهم


هاني خليفة – حماة

لا يزال حوالي 13 ألف مدني محاصرين في ريفي #حمص و #حماة الشرقيين، منذ حوالي شهر، حيث تنعدم معظم مقومات الحياة، كالماء والغذاء والدواء، بالإضافة لتردي الأوضاع الصحية بشكل كبير لدى عدد منهم، وخاصة الأطفال وكبار السن.

وقال أحمد الخلف (أحد المحاصرين سابقاً والذين وصلوا إلى إدلب مؤخراً)، لموقع الحل، إن أوضاع المحاصرين في منطقة #وادي_العذيب بريف #حماة، البالغ عددهم 8000، وقرية #الجابرية بريف #حمص، الذين يبلغون 5000 شخص “تنعدم لديهم الأغذية والأدوية والماء”. مؤكدا أن محاصري #وادي_العذيب “يشربون من بئر واحد موجود في المنطقة ويحوي على الكثير من الحشرات”.

وحذر الخلف (الذي وصل إلى #إدلب مع المئات من الذين نجوا من الحصار مشياً على الأقدام)، من “وفاة مئات الأشخاص بسبب الأمراض أو الجوع، وخاصة الأطفال وكبار السن، كون المنطقة تعتبر حارة مقارنة بباقي المناطق لأنها منطقة صحراوية”. داعياً المنظمات الدولية والهيئات الإنسانية إلى “فتح ممرات عاجلة لإنقاذ أرواح 13 ألف محاصر يعانون أقسى أنواع الحصار”.

وأوضح المصدر أن المحاصرين “يتعرضون لقصف مدفعي في كثير من الأحيان من قبل حواجز قوات النظام المتمركزة على مرتفعات في محيط المنطقة، ما يهدد حياتهم أيضاً”. مشدداً على أن “طرفي النزاع (تنظيم #داعش وقوات النظام) يمنعان المدنيين من الخروج، إذ باتت قوات النظام تركز قصفها على الطريق الذي يحاول المحاصرون سلكه من أجل الوصول إلى مناطق سيطرة المعارضة”.

يشار إلى أن طفلين وامرأة ورجلاً مسناً توفوا نتيجة نقص الغذاء والدواء في منطقة #وادي_العذيب، في حين تجري مواجهات عنيفة بين تنظيم #داعش وقوات النظام في محيط بلدة #عقيربات والقرى المجاورة لها، في محاولة كل من الطرفين توسيع رقعة سيطرته في المنطقة.


التعليقات